محكمة بحرينية تقرر استمرار حبس الخواجة

AFP - Dozens of Bahraini protesters demonstrate outside their prime minister's residence in Manama 18 October 2004 to

أرجأت محكمة في المنامة محاكمة نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة إلى الثالث من الشهر المقبل مع استمرار حبسه.

جرت وقائع جلسة المحاكمة الثالثة وسط إجراءات أمنية مشددة وتجمع عشرات المحتجين خارج مبنى المحكمة مرددين هتافات تطالب بإطلاق سراح الخواجة وأخرى تطالب باستقالة رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

ودفع الخواجة مجددا ببراءته من التهم الموجهة إليه وبعدم دستورية محاكمته بناء على مواد قانون أمن الدولة وقانون العقوبات. وأوضح أن هذه المواد لا تتيح محاكمة عادلة مشيرا إلى أن القانون تم تشريعه في غياب البرلمان.

كما قدم محمد أحمد محامي الدفاع أثناء الجلسة مذكرة تطعن في دستورية المواد التي يحاكم بموجبها الخواجة ووصفها بأنها تعاقب على النوايا والمشاعر. كما طلب الدفاع مهلة لتقديم مرافعة مكتوبة للرد على التهم الموجهة لموكله.

ووجهت إلى عبد الهادي الخواجة المعتقل منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي تهم "التحريض على كراهية النظام وبث إشاعات مغرضة ودعايات مثيرة من شأنها التسبب في اضطراب الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

وشهدت البحرين منذ اعتقال الخواجة اعتصامات واحتجاجات عديدة للمطالبة بإطلاق سراحه, كان آخرها تجمع صامت أضيئت خلاله الشموع قرب مقر الحكومة البحرينية شمال العاصمة.

وعبرت الولايات المتحدة عن استيائها من اعتقال ومحاكمة الناشط البحريني وأعربت الخارجية الأميركية مؤخرا عن مخاوفها من أن يمثل ذلك تراجعا عما وصفته بالمسيرة الديمقراطية في البحرين.

المصدر : وكالات