مصر تكشف هوية المتهمين بتفجيرات سيناء
آخر تحديث: 2004/10/28 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/28 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/15 هـ

مصر تكشف هوية المتهمين بتفجيرات سيناء

معظم المتهمين بتفجيرات طابا ونويبع من بدو سيناء (رويترز-أرشيف) 

أعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم اعتقال خمسة مصريين للاشتباه في تورطهم في تفجيرات شبه جزيرة سيناء في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري التي أسفرت عن مقتل 32 شخصا على الأقل معظمهم من السياح الإسرائيليين.

وأكد بيان للوزارة أن اثنين قتلا من بين تسعة يعتقد أنهم خططوا ونفذوا الهجمات ضد فندق هيلتون طابا ومنتجعي منطقة الشيطان بنويبع. وأوضح البيان أن القتيلين هما زعيم المجموعة الفلسطيني إياد سعيد صالح وآخر مصري من بدو سيناء يدعى سليمان أحمد صالح فليفل، بينما تلاحق أجهزة الأمن اثنين آخرين يعتقد أنهما شاركا أيضا في تنفيذ التفجيرات.

الهجمات استهدفت السياح الإسرائيليين (رويترز-أرشيف)

واتهم بيان الداخلية المصرية إياد سعيد صالح -وهو سائق أجرة مقيم بمدينة العريش- بالإعداد لتنفيذ هذه الهجمات كرد فعل على الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولتوجيه عمل يستهدف الإسرائيليين المقيمين بالفندق والمخيمين.

وبحسب نتائج التحقيقات المصرية قام إياد صالح بالاشتراك مع باقي المتهمين بسرقة ثلاث سيارات وتجهيزها بمواد متفجرة مستخلصة من مخلفات الحروب في سيناء وذلك بإحدى ورش الخراطة وباستخدام مؤقتات بدائية للتفجير عن طريق الأجهزة الكهربائية المتداولة في السوق المحلية.

وأكدت المعلومات التي أوردتها السلطات المصرية أن الحادث لم يكن عملا انتحاريا حيث قتل إياد صالح وسليمان أحمد أثناء هروبهما لخطأ في ضبط توقيت المفجر، وذلك بعد أن غادرا إحدى السيارات المفخخة المستخدمة في الحادث.

وذكر البيان أنه تم التعرف على جثة القتيلين من خلال تحليل الحامض النووي لأشلاء جثتيهما التي عثر عليهما بموقع الهجوم في طابا.

المصدر : وكالات