محكمة بحرينية تقرر استمرار حبس الخواجة
آخر تحديث: 2004/10/28 الساعة 13:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/28 الساعة 13:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/15 هـ

محكمة بحرينية تقرر استمرار حبس الخواجة

تظاهرات في المنامة تطالب بالإفراج عن الخواجة واستقالة رئيس الوزراء(الفرنسية-أرشيف) 

أرجأت محكمة في المنامة محاكمة نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة إلى الثالث من الشهر المقبل مع استمرار حبسه.

جرت وقائع جلسة المحاكمة الثالثة وسط إجراءات أمنية مشددة وتجمع عشرات المحتجين خارج مبنى المحكمة مرددين هتافات تطالب بإطلاق سراح الخواجة وأخرى تطالب باستقالة رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

ودفع الخواجة مجددا ببراءته من التهم الموجهة إليه وبعدم دستورية محاكمته بناء على مواد قانون أمن الدولة وقانون العقوبات. وأوضح أن هذه المواد لا تتيح محاكمة عادلة مشيرا إلى أن القانون تم تشريعه في غياب البرلمان.

كما قدم محمد أحمد محامي الدفاع أثناء الجلسة مذكرة تطعن في دستورية المواد التي يحاكم بموجبها الخواجة ووصفها بأنها تعاقب على النوايا والمشاعر. كما طلب الدفاع مهلة لتقديم مرافعة مكتوبة للرد على التهم الموجهة لموكله.

ووجهت إلى عبد الهادي الخواجة المعتقل منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي تهم "التحريض على كراهية النظام وبث إشاعات مغرضة ودعايات مثيرة من شأنها التسبب في اضطراب الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

وشهدت البحرين منذ اعتقال الخواجة اعتصامات واحتجاجات عديدة للمطالبة بإطلاق سراحه, كان آخرها تجمع صامت أضيئت خلاله الشموع قرب مقر الحكومة البحرينية شمال العاصمة.

وعبرت الولايات المتحدة عن استيائها من اعتقال ومحاكمة الناشط البحريني وأعربت الخارجية الأميركية مؤخرا عن مخاوفها من أن يمثل ذلك تراجعا عما وصفته بالمسيرة الديمقراطية في البحرين.

المصدر : وكالات