مقتل جندي أميركي وعدة عراقيين في تفجيرات متفرقة
آخر تحديث: 2004/10/26 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/26 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/12 هـ

مقتل جندي أميركي وعدة عراقيين في تفجيرات متفرقة

القوات الأسترالية تعرضت لأول هجوم بالعاصمة العراقية (الفرنسية)

قتل وجرح العشرات من العراقيين والقوات المتعددة الجنسيات اليوم الاثنين في سلسلة تفجيرات وهجمات بأنحاء العراق. فقد أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل جندي أميركي وجرح خمسة آخرين لدى انفجار قنبلة في غرب العاصمة العراقية.

وفي وقت سابق قتل أربعة عراقيين وجرح تسعة آخرون بينهم ثلاثة جنود أستراليين في هجوم استهدف دورية للقوات الأسترالية وسط بغداد صباح اليوم.

وذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الأسترالية أن هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها القوات الأسترالية لهجوم في العراق. وقالت الأنباء إن التفجير وقع بميدان الحرية القريب من السفارة الأسترالية مما أدى لإعطاب عربة مدرعة.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى موقع التفجير بينما أغلقت القوات الأميركية مكان الحادث وحلقت مروحيات فوقه.

كما استهدف هجوم آخر بسيارة مفخخة دورية للقوات الأميركية قرب الخالدية غربي بغداد صباح اليوم مما أدى لإصابة عدد من الجنود وإعطاب عدة مركبات.

يشار إلى أن القوات الأسترالية في العراق تشارك في عمليات حماية الدبلوماسيين ومهام أمنية إلى جانب القوات البريطانية والأميركية. وأكدت المصادر الأسترالية أنه لم يكن هناك أي دبلوماسيين في القافلة التي استهدفت بالهجوم.

في تطورات ميدانية أخرى قتل ثلاثة عراقيين وأصيب 21 آخرون بجروح في اشتباكات بين مسلحين وقوات من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في الرمادي صباح اليوم.

كما أعلن الجيش الأميركي أن عبوتين ناسفتين استهدفتا دورياته في المدينة دون أن تسفرا عن إصابات. وفي منطقة البساتين في حديثة قتل شرطي وأصيب اثنان آخران لدى اشتباك دوريتهم مع مسلحين فجر اليوم.

وفي منطقة العبارة شمالي بعقوبة قتل أحد أفراد الحرس الوطني العراقي عندما كان يحاول إبطال مفعول عبوة ناسفة وضعت قرب قاعدة تابعة للحرس.

حريق هائل بخط أنابيب النفط قرب كركوك (الفرنسية)

هجمات بشمال العراق
وفي مدينة الموصل شمالي العراق قتل ثلاثة أشخاص وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مقر محافظة نينوى وموكب ضابط أمن عراقي رفيع المستوى.

فقد انفجرت سيارة مفخخة في الموقف الخلفي للسيارات في مقر المحافظة بوسط مدينة الموصل أثناء الاجتماع الأسبوعي لمجلس محافظة نينوى مما أسفر عن مقتل رئيس الاتحاد الوطني لعشائر العراق في المنطقة الشمالية واثنين من أعضاء الاتحاد.

كما استهدفت سيارة مفخخة ثانية قائد جهاز حماية المنشآت العراقية العميد معتز فاقة في حي الأندلس شمال الموصل مما أسفر عن جرح ثلاثة من حرسه الخاص اثنان منهم في حال خطرة.

كما استهدف هجوم بالمتفجرات جزءا من خط أنابيب داخلي للنفط جنوب غرب مدنية كركوك في شمال العراق. وأكدت مصادر عراقية استمرار صادرات النفط العراقية بعد أن تمكن رجال الإطفاء من إخماد الحريق في خط الأنابيب الذي يزود مصفاة بيجي.



المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: