سولانا وشارون (الفرنسية-أرشيف) 
أعرب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن استعداد الاتحاد لإرسال خبراء بالتعاون مع مصر للمساعدة في تدريب قوات الأمن الفلسطينية خلال الأشهر القادمة.
 
ونقلت مجلة ديرشبيغل الألمانية في نسختها الأسبوعية التي تصدر غدا الأحد في مقابلة معه قوله "من المحتمل أن نقوم نحن ومصر بإرسال خبراء يساعدون الفلسطينيين في إرساء نظام قيادي متميز وقادر على الوفاء بمسؤولياته".

من ناحية أخرى ذكرت المجلة أن سولانا دعا شارون إلى الانسحاب من كل الأراضي المحتلة، قائلا "إذا كان شارون يعتقد أن الانسحاب من غزة هو كل شيء وأن السلام سيتبعه مباشرة فإننا لن نؤيده ولن يكون ذلك حلما بل سيكون كابوسا".
 
يذكر أن شارون ينوي الانسحاب من غزة التي يقطنها زهاء 1.3 مليون فلسطيني وإزالة المستوطنات الإسرائيلية هناك والتي يوجد بها 8000 مستوطن وذلك في خطة ستنفذ خلال السنة القادمة.

كما تضم تلك الخطة, والتي ستعرض على الكنيست للتصويت عليها الثلاثاء القادم, الانسحاب من أربع مستوطنات صغيرة في الضفة الغربية.
 
وكان سولانا قد قال الشهر الماضي إنه لا يتوقع أي "أفكار جريئة" فيما يتعلق بالشرق الأوسط قبل الانتخابات الأميركية المزمع إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
وقال سولانا إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأمم المتحدة سيواصلون الضغط من أجل تطبيق خطة خارطة الطريق التي ترمي إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل وذلك خلال عام 2005.


المصدر : أسوشيتد برس