أسمرا تتهم الخرطوم بتمويل خلية لاغتيال أفورقي
آخر تحديث: 2004/10/23 الساعة 21:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/23 الساعة 21:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/10 هـ

أسمرا تتهم الخرطوم بتمويل خلية لاغتيال أفورقي

الرئيس الإريتري أفورقي (أرشيف-الفرنسية)

قالت إريتريا إن أجهزتها الأمنية اعتقلت خلية كانت تخطط لاغتيال الرئيس أسياس أفورقي وضرب أهداف مدنية، واتهمت النظام السوداني بالوقوف وراءها.
 
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإريترية أن أسمرا فككت ما أسمته جماعة إرهابية كانت تخطط لاغتيال الرئيس، ولكنها لم تعط تفاصيل أكثر. بينما اتهم وزير الإعلام علي عبدو أحمد الخرطوم بممارسة إرهاب الدولة.
 
وتتهم أسمرا النظام الحاكم بالسودان بالسعي لزعزعة الأمن في إريتريا والتخطيط لاغتيال الرئيس أفورقي.
 
وقد كذب السودان على الفور تلك الاتهامات، وقال وزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل إن تغيير نظام أسمرا هو شأن داخلي من اختصاص الشعب الإريتري مبديا أمله ألا تكون الاتهامات مقدمة لعمل عدواني.
 
وكان قائد الأمن السوداني صالح غوش اتهم إريتريا قبل يومين بالسعي لإسقاط النظام السوداني ودعم المتمردين في إقليم دارفور غرب السودان.
 
وكانت حركتا التمرد في دارفور افتتحتا مكاتب لهما في العاصمة أسمرا، غير أن الخرطوم تقول إن دعم إريتريا للتمرد يتعداه إلى إقامة معسكرات تدريب على أراضيها.
 
أما إريتريا فتتهم السودان بالتحالف مع إثيوبيا الدولة المحتلة سابقا وبمساندة جماعات إسلامية تقول إنها شنت هجمات بالقنابل غرب البلاد، وبتشجيع الإرهاب بعد أن اختطف إريتريون طائرة ليبية الشهر الماضي وهبطوا بها في الخرطوم التي رفضت تسليمهم بعد طلبهم اللجوء السياسي.
المصدر : وكالات