موريتانيا تطلق سراح 26 عسكريا
آخر تحديث: 2004/10/22 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/22 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ

موريتانيا تطلق سراح 26 عسكريا

أطلقت السلطات الموريتانية سراح 26 عسكريا موريتانيا كانوا اعتقلوا للاشتباه في تورطهم بمحاولتين انقلابيتين فاشلتين خلال الشهرين الماضيين.
 
وقالت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية مساء أمس إن المفرج عنهم عشرة ضباط و16 ضباط صف في الجيش والدرك والحرس الوطني، وإنهم أعيدوا إلى وحداتهم يوم الأحد الماضي بدون أن تذكر تفاصيل أخرى.
 
وأشارت مصادر في عائلات بعض العسكريين أمس إلى أن بين المطلق سراحهم ثلاثة عسكريين على الأقل اعتقلوا في أغسطس/آب الماضي وصدرت بحقهم "عقوبات مسلكية". موضحة أن معظم العسكريين المفرج عنهم اعتقلوا بين نهاية سبتمبر/أيلول ومطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
 
وقال مراقبون إن هذه الخطوات تشكل إجراءات تهدف إلى التهدئة بعد اعتقال السلطات الموريتانية في التاسع من الشهر الحالي الرائد السابق صالح ولد حننا المتهم بالتخطيط لثلاث محاولات انقلابية فاشلة على حكم الرئيس ولد الطايع يعود أولها إلى يونيو/حزيران من العام الماضي.
 
وكانت السلطات الموريتانية أفرجت السبت الماضي عن ثلاثة إسلاميين أحدهم الزعيم الإسلامي البارز محمد الحسن ولد الددو بعد اعتقال دام أسبوعا واحدا في إطار التحقيق في المحاولات الانقلابية الفاشلة.
 
وكانت السلطات الموريتانية قامت بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الجيش عقب الإعلان عن المحاولات الانقلابية شملت عددا كبيرا من أقارب ولد حننا.
 
ومازالت السلطات تعتقل 131 عسكريا أوقفوا في إطار المحاولة الانقلابية الأولى العام الماضي في حامية عسكرية شرق نواكشوط. ويفترض أن تبدأ محاكمتهم  في 21 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
المصدر : وكالات