الجزائر: التصويت بشأن الصحراء هزيمة دبلوماسية للمغرب
آخر تحديث: 2004/10/22 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/22 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ

الجزائر: التصويت بشأن الصحراء هزيمة دبلوماسية للمغرب

الجزائر اتهمت المغرب بعرقلة إيجاد إجماع دولي بشأن خطة السلام الدولية بالصحراء الغربية (رويترز-أرشيف)

اعتبرت الجزائر أن المغرب تكبد هزيمة دبلوماسية جديدة بشأن مسألة الصحراء الغربية عندما أيدت الأمم المتحدة قبل يومين خطة سلام سابقة بالإقليم المتنازع عليه بين الرباط وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).
 
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية "إن تصويت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين على خطة السلام التي وضعها وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر أكد من جديد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
 
وأضاف في إشارة إلى موقف صادر بالرباط يزعم أن النزاع في الصحراء جزائري مغربي، "أن هذا المستجد الدبلوماسي الطبيعي في سير الأمم المتحدة قد استغلته السلطات المغربية بإفراط لنشر أكاذيب في بيان رسمي طبعته عدوانية شديدة تجاه الجزائر".
 
 وأشار البيان إلى أن الجزائر ستواصل دعمها لخطة السلام التي لا تزال الحل السياسي الممكن لقضية الصحراء الغربية، كما ستواصل دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تطبيق هذه الخطة.
 
وكانت عملية التصويت غير الملزمة في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة بشأن خطة بيكر, انتهت الاثنين بموافقة 52 بلدا على الخطة وامتناع 89 من الدول المشاركة عن التصويت ولم يصوت أي بلد ضدها.
 
من ناحيته, اعتبر وزير الخارجية الصحراوي سالم ولد السالك أمس الثلاثاء أن نتيجة التصويت بشأن خطة جيمس بيكر للصحراء الغربية, تشكل انتصارا جديدا للشعب الصحراوي.
 
واعتبر ولد السالك في بيان نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أن التصويت يشكل "رفضا قاطعا للسياسة الاستعمارية المغربية في الصحراء الغربية ورسالة قوية توجه للمغرب كي يمتثل للشرعية الدولية التي تقتضي احترام حقوق الشعب الصحراوي غير القابلة للمساومة في تقرير مصيره واستقلاله".
 
ويتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي مجددا في نهاية الشهر الحالي لإقرار تمديد جديد لمهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) في المنطقة المتنازع عليها.
 
والصحراء الغربية منطقة شبه قاحلة تمتد على مساحة 266 ألف كم مربع, تقع في امتداد المغرب جنوبا وتطل على المحيط الأطلسي, وهي مستعمرة إسبانية سابقا ضمها المغرب في 1975 وتطالب باستقلالها جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.
المصدر : وكالات