البرزاني يؤكد ثقته بانضمام كركوك إلى كردستان العراق
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ

البرزاني يؤكد ثقته بانضمام كركوك إلى كردستان العراق

الأسد والبرزاني أكدا حرصهما
على وحدة العراق (الفرنسية)
قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق مسعود البرزاني إنه متأكد بأن مدينة كركوك في شمال العراق ستلحق إداريا بكردستان العراقية بعد إجراء استفتاء.

وقال البرزاني في مؤتمر صحفي في ختام زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى دمشق إنه واثق من أن الاستفتاء سيثبت أن الأكراد يشكلون الأغلبية الساحقة في هذه المدينة، مشددا على أن الصراع في كركوك ليس على النفط الذي هو ملك لكل العراقيين "بل لمحو آثار التعريب الذي قام به نظام صدام حسين والظلم الذي لحق بالأكراد والتركمان أيضا".

وأكد أن السوريين لن يتدخلوا في الشؤون الداخلية وسيقدمون دعما معنويا للعراقيين لتمكينهم من إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في يناير/ كانون الثاني القادم، موضحا أنه حصل على وعد من الرئيس السوري بشار الأسد بذلك.

وكان البرزاني التقى الأسد في وقت سابق اليوم وأكد الرجلان في لقائهما ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية للعراق وصولا إلى الأمن والاستقرار والسيادة وإنهاء الاحتلال.

يشار إلى أن دمشق تعارض بشدة إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق, وتؤكد بانتظام تأييدها لوحدة الأراضي العراقية.

وبدأ البرزاني الجمعة زيارة إلى سوريا بعدما زار كلا من تركيا والأردن. وقال إن جولته الإقليمية التي تمحورت حول المشاكل العراقية والوضع في كردستان قد حققت أهدافها، دون أن يوضح ماهية هذه الأهداف.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: