يوم دام آخر بالعراق والإفراج عن رهائن أتراك
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ

يوم دام آخر بالعراق والإفراج عن رهائن أتراك

جماعة الزرقاوي تبنت تفجير السيارة المفخخة ببغداد (رويترز)

علمت الجزيرة أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات الأميركية ومسلحين مجهولين في عدد من أحياء مدينة هيت الواقعة غرب العراق. وأسفرت الاشتباكات التي استخدمت فيها القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة عن تدمير آليتين أميركيتين كانتا ضمن رتل عسكري لدى تعرضه لهجوم.

يأتي ذلك بعد ساعات من وقوع انفجارين في العاصمة بغداد قتل وأصيب فيهما عشرات العراقيين. ففي الانفجار الأول الذي نفذ بسيارة مفخخة قرب وزارة النفط وأكاديمية الشرطة في بغداد تضاربت الأنباء بشأن عدد القتلى الذين سقطوا فيه، فبينما ذكرت حصيلة سابقة من وزارة النفط أن 17 عراقيا - معظمهم من المارة- وجنديا أميركيا قتلوا، أشارت حصيلة جديدة أصدرتها مصادر طبية عراقية إلى أن عدد القتلى هو 11 عراقيا، في حين قتل ثمانية آخرون إثر سقوط قذيفة هاون قرب موقع الانفجار الأول.

وقد تبنت جماعة الأردني أبو مصعب الزرقاوي في بيان نشر على موقع في الإنترنت مسؤوليتها عن الهجومين.

وفي بعقوبة قتل عراقيان أثناء محاولتهما زرع قنبلة على طريق رئيسي يؤدي إلى هذه المدينة الواقعة شمال شرق بغداد، كما قتل ثلاثة عراقيين وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في اشتباكين منفصلين مع القوات الأميركية بمدينة الرمادي. وقبل ذلك أعلن متحدث عسكري مقتل ثلاثة مدنيين عراقيين وجرح ثلاثة بينهم جندي من القوات المتعددة الجنسيات, في هجوم بالقذائف على المنطقة الخضراء وسط بغداد.

جيش المهدي

عناصر جيش المهدي بدؤوا بجمع أسلحتهم استعدادا لتسلميها إلى الحكومة (الفرنسية)
وبينما أبدى الجيش الأميركي تفاؤلا حذرا حيال تطبيق التفاهم حول نزع أسلحة مليشيات جيش المهدي في مدينة الصدر، أكد وزير الدولة لشؤون الأمن القومي قاسم داود أن حكومته تعاملت بإيجابية مع مبادرة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر التي تضمنت نزع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة اعتبارا من الاثنين لمدة خمسة أيام، مؤكدا أن القوات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات ستدخل المدينة إذا دعت الضرورة لذلك.

وفي الإطار ذاته ذكر مصدر مشارك في المفاوضات بين وفد من وجهاء الفلوجة والحكومة العراقية أن تقدما تحقق في المحادثات، وتوقع أن يبرم اتفاق بين الجانبين قريبا.

مغادرة رمسفيلد
وتأتي هذه التطورات في وقت غادر فيه وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد العراق بعد زيارة قصيرة التقى فيها في بغداد مع رئيس الحكومة المؤقتة إياد علاوي وعدد من أعضاء الحكومة، وبحث معهم قضايا الأمن والانتخابات المقرر إجراؤها في يناير/ كانون الثاني القادم، كما بحث مع قادة عسكريين عراقيين في كركوك تنفيذ عمليات أمنية للقضاء على المسلحين في هذه المدينة قبل إجراء هذه الانتخابات.

وقبل ذلك حذر رمسفيلد في كلمة ألقاها أمام الجنود الأميركيين بقاعدة الأسد القريبة من الحدود السورية من وقوع المزيد من الهجمات مع اقتراب موعد الانتخابات في العراق.

وفي السياق أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح أن المؤتمر الدولي حول العراق الذي ينتظر أن يستضيفه منتجع شرم الشيخ المصري سيعقد في الخامس والعشرين من الشهر المقبل.

إفراج
وفي آخر تطورات ملف الرهائن، أعلنت جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم جماعة أبو بكر الصديق أنها أفرجت عن 10 أتراك كانت تحتجزهم منذ أكثر من شهر بعد أن أعلنت الشركة التي كانوا يعملون لحسابها وقف عملياتها في العراق.

شيراك دعا للحذر الشديد في التعامل مع وضع الرهينتين الفرنسيين في العراق (الفرنسية) 
وفي بيروت أفاد محام لبناني بأنه سيتم خلال الساعات القادمة الإفراج عن لبنانيين أعلن عن فقدانهما في العراق منذ منتصف الشهر الماضي.

وأوضح المحامي أن مصدر معلوماته صاحب شركة "سي سي" اللبنانية التي تتخذ من العراق مقرا لها والذي اتصل به من الفلوجة في وسط العراق.

ورفض المحامي الكشف عن هوية الخاطفين وشروط تحرير اللبنانيين المخطوفين.

وفي السياق دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك من بكين إلى التزام الحذر الشديد في التعليق على وضع الرهينتين الفرنسيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو حرصا على أمنهما وحريتهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات