خمسة شهداء وصمت عربي ودولي تجاه الاعتداءات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ

خمسة شهداء وصمت عربي ودولي تجاه الاعتداءات الإسرائيلية

استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية وارتفاع أعداد الشهداء (رويترز)

قصفت قوات الاحتلال منزلا في الحي القديم بمخيم جباليا مما أدى إلى استشهاد فلسطيني وتدمير أربعة منازل مجاورة. يأتي ذلك في اليوم الـ12 للعملية العسكرية الإسرائيلية "أيام الندم" على قطاع غزة وغياب أي تحرك سياسي عربي أو دولي واضح لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.
 
وانضم الشهيد وائل البحبوح (22 عاما) إلى قافلة الشهداء متأثرا بجروح أصيب بها في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا شمال قطاع غزة في غرة أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

كما استشهد فلسطيني ثان وأصيب ثمانية آخرون بجروح - ثلاثة منهم في حالة خطرة- إثر غارة شنتها طائرات استطلاع إسرائيلية على شارع السكة شرق مخيم جباليا.
 
وفي بيت لاهيا استشهد فلسطينيان اليوم وأصيب خمسة آخرون من نفس العائلة بجراح متفاوتة الخطورة بعد تعرض منزلهما لقصف صاروخي من طائرة استطلاع إسرائيلية.

وأصيب ثلاثة فلسطينيين في بلدة حانون أحدهم في حالة حرجة بعد تعرضهم لقصف من طائرة استطلاع إسرائيلية قرب مركز شرطة البلدة.

الاحتلال لا يستثني طواقم الإسعاف من نيرانه (رويترز-أرشيف)

وكان عبد الرؤوف نبهان (25 عاما) الذي ينتمي لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد استشهد أمس عندما كان يحاول إطلاق قذيفة صاروخ من صنع محلي باتجاه إحدى المستوطنات قبل أن ترصده طائرة تابعة لجيش الاحتلال.

كما استشهد فلسطينيان من حماس في اشتباكات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة. وقال شهود عيان إن المواجهات اندلعت مع تحرك قوات الاحتلال لهدم منزل ناشط فلسطيني استشهد إثر هجوم صاروخي في وقت سابق.

وقد بدأت تتفاقم المعاناة الإنسانية للمواطنين الذين يعيشون أوضاعا صحية صعبة في ظل نقص الأدوية والمواد التموينية وانقطاع الكهرباء والماء.

حصيلة الشهداء
وبحسب تقرير لوزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم تسلم مراسل الجزيرة نت نسخة منه وصل عدد الشهداء منذ العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين والذي دخل يومه الـ12 إلى 115 شهيدا بينهم 27 طفلا و446 جريحا بينهم أربعة من موظفي الوزارة.

وقال وزير الصحة الفلسطيني جواد الطيبي في بيان له أن قوات الاحتلال تجتاح شمال غزة وتعرقل وصول سيارات الإسعاف لنقل المصابين حتى تتأكد من موتهم.

وأضاف أن جنود الاحتلال لا يتوانون عن استهداف سيارات الإسعاف والطاقم الطبي حيث تعرضت سيارة إسعاف في مستشفى الشهيد كمال العدوان صباح اليوم إلى قصف بقذيفة دبابة نجم عنها تدمير السيارة التي كان الطاقم خارجها.

هدم للمنازل وتشريد للسكان (الجزيرة نت)
تشريد السكان

وفي جنوب قطاع غزة هاجمت قوات الاحتلال حي عريبة شمال مدينة رفح، وأمرت سكانه عبر مكبرات الصوت بمغادرته على الفور، وشرعت في هدم وتسوية عدد غير معروف من المنازل وسط إطلاق كثيف من نيران وقذائف الدبابات.

كما شرعت الجرافات العسكرية بتجريف مساحات زراعية في نفس المكان.

وفي الضفة الغربية أصيب فتى فلسطيني إصابة بالغة برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الفتى (15 عاما) أصيب خلال مواجهات وقعت بين قوات الاحتلال وعناصر من المقاومة الفلسطينية.
المصدر : الجزيرة + وكالات