برلسكوني يدعو في ليبيا إلى طي صفحة الماضي
آخر تحديث: 2004/10/10 الساعة 17:55 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/10 الساعة 17:55 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/26 هـ

برلسكوني يدعو في ليبيا إلى طي صفحة الماضي

 برلسكوني دعا خلال لقائه مع القذافي إلى فتح صفحة جديدة   
دعا رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إلى طي صفحة الماضي" وتدشين عهد جديد من العلاقات بين بين إيطاليا وليبيا.
 
وخلال حفل أقيم مساء الخميس بمناسبة افتتاح أنبوب غاز يصل بين مدينة مليتة الليبية وجزيرة صقلية الإيطالية، وصف برلسكوني القذافي بأنه "الصديق الأول لإيطاليا"، واعتبر أن هذا المشروع يعكس صورة الصداقة بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي إن أنبوب الغاز "سيزود بلاده بـ 10% من احتياجاتها من الغاز", معربا عن اعتقاده أنه آن الأوان لكي يكون السابع من أكتوبر/ تشرين الأول عيدا جديدا وبداية للتعاون بين الشعبين الليبي والإيطالي. 

وكانت القوات الإيطالية قد غزت ليبيا في مثل هذا اليوم من عام 1911 كما قامت ليبيا بطرد القوات الإيطالية من أراضيها في اليوم نفسه من عام 1970. 

من جانبه وصف القذافي برلسكوني "بالصديق" وقال إن ليبيا "ممصممة على جعل البحر المتوسط بحر سلام وسياحة وتجارة ونفط لربط القارة الأفريقية بالقارة الأوروبية". 
 
ودعا القذافي الشعب الليبي إلى أن "يفرق بين إيطاليا الاستعمارية وإيطاليا الصديقة اليوم لنؤسس عملا يحقق منافع مشتركة للشعبين". 

وكان برلسكوني قد وصل إلى طرابلس أمس الخميس وانتقل على الفور إلى مدينة مليتة غرب ليبيا حيث شارك مع القذافي في احتفال افتتاح أنبوب الغاز الذي  يمتد مسافة 450 كلم بتكلفة تصل إلى ستة مليارات دولار.

المصدر : الفرنسية