آثار الهجوم على فندق برج الحياة في بغداد (الفرنسية)

قتل ستة أشخاص وجرح 37 على الأقل في انفجار قنبلة قرب مسجد للشيعة عقب صلاة الجمعة بمدينة بعقوبة شمال بغداد. وقالت الأنباء إن القنبلة انفجرت بعد خروج المصلين من مسجد الحاج صادق بنين بوسط المدينة.

وتضاربت روايات شهود عيان بشأن سبب الانفجار فقد تحدث البعض عن انفجار سيارة ملغومة، في حين اتهم آخرون قوات الاحتلال الأميركي بقصف الموقع.

وفي منطقة الرمادي تعرضت دورية أميركية لانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بجانب الطريق. وفي مدينة كربلاء أطلقت قذائف صاروخية على مركز للشرطة مسببة أضرارا في المبنى دون وقوع خسائر بشرية.

وفي حادث آخر أكدت الشرطة العراقية مقتل شقيقين مساء أمس عندما سقطت قذيفة هاون في حديقة منزلهما قرب بعقوبة.

في هذه الأثناء جرح شرطي عراقي إثر إطلاق مجهولين قذائف صاروخية استهدفت قوات الاحتلال الأميركي أثناء قيامها بحملات دهم في مدينة الفلوجة غربي بغداد. وأطلقت القوات الأميركية النار فور تعرضها للهجوم وأرسلت قوة لملاحقة المهاجمين.

جاء ذلك بعد ساعات من هجوم بقذائف صاروخية استهدف فندق برج الحياة بوسط بغداد دون حدوث إصابات. وقالت الأنباء إن ثلاث قذائف أصابت في وقت مبكر صباح اليوم غرف الفندق في الطابقين الرابع والخامس. وذكر بعض حراس الفندق أنهم تبادلوا إطلاق النار مع المهاجمين الذين كانوا يستقلون سيارة.

مدرعة أميركية أثناء حملة التمشيط في تكريت (الفرنسية)
حملات دهم
من جهة أخرى نفذت قوات الاحتلال الأميركي الليلة الماضية حملة دهم وتمشيط بمدينة تكريت شمالي بغداد لملاحقة عناصر المقاومة العراقية.

وشارك حوالي 300 جندي من الفرقة الرابعة للمشاة تدعمهم العربات المدرعة والمروحيات في عمليات البحث عن المشتبه بهم والأسلحة. وقال مصدر عسكري أميركي إنه تم اعتقال 13 شخصا ومصادرة معدات لتصنيع متفجرات وتزوير بطاقات هوية الشرطة العراقية.

وجاءت الحملة بعد أن قتل أمس تسعة جنود أميركيين في تحطم مروحية من طراز بلاك هوك أسقطت -على ما يبدو- بصاروخ قرب مدينة الفلوجة . وبأعجوبة نجا 63 أميركيا كانوا على متن طائرة نقل عسكرية من طراز سي-5 إثر إصابتها بصاروخ بعيد إقلاعها من مطار بغداد، لكنها تمكنت من الهبوط بسلام.

شيغيرو إيشيبا
الجنود اليابانيون
وفي سياق متصل أمر وزير الدفاع الياباني شيغيرو إيشيبا بإرسال طلائع قوات برية إلى العراق، فيما يمكن أن يصبح بداية لأكبر وأخطر مهمة عسكرية لليابان خارج البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

ويتوقع أن تتوجه القوة المؤلفة من نحو 30 فردا من قوات الدفاع الذاتي اليابانية إلى مدينة السماوة جنوب العراق عن طريق الكويت يوم 16 يناير/ كانون الثاني الجاري.

كما أمر وزير الدفاع الياباني بإرسال فريق دعم من القوات الجوية يضم طائرات نقل من طراز سي-130. وستقوم طلائع القوات اليابانية بجمع المعلومات عن الوضع الأمني تمهيدا للمشاركة في عمليات إعادة الإعمار وتقديم المساعدات الإنسانية.

الفدرالية
سياسيا أعلن العضو الكردي بمجلس الحكم الانتقالي دارا نور الدين موافقة المجلس على مبدأ الفدرالية، مؤكدا أن القانون العراقي الأساسي سينص على ذلك قبيل تنظيم الانتخابات المتوقعة أواخر عام 2005.

وأوضح نور الدين أنه وفقا للقانون الأساسي الذي سيتم تبنيه في مارس/ آذار المقبل، سيتمتع الأكراد في شمال العراق بنفس وضعهم الحالي.

وأشار إلى أن إمكانية توسيع الحكم الذاتي للأقاليم الكردية الثلاث ستبحث عقب وضع الدستور وإجراء الانتخابات، معتبرا أن من حق الأكراد المطالبة وقتها بأكثر مما نص عليه القانون الأساسي.

جاء ذلك عقب سلسلة محادثات أجراها الزعيمان الكرديان مسعود البرزاني وجلال طالباني مع أربعة عرب من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي سلسلة من المحادثات مساء أمس وصباح اليوم في صلاح الدين بشأن الفدرالية.

عبد العزيز الحكيم
وفي سياق متصل قال عضو مجلس الحكم عبد العزيز الحكيم إن المجلس وجه رسالة إلى الأمم المتحدة طالبا منها إرسال وفد إلى العراق لدراسة إمكانية إجراء انتخابات في ظل الأوضاع الحالية. وأشار إلى أن وفد المنظمة الدولية سيحسم الخلاف الجاري بشأن إمكانية إجراء انتخابات في الوضع الحالي.

وجاءت تصريحات الحكيم أثناء زيارته مساء أمس المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في منزله بالنجف. ويطالب السيستاني بإجراء انتخابات عامة فورية في العراق، إلا إذا توصلت لجنة من الأمم المتحدة إلى أن إجراءها مستحيل.

وفي نيويورك يلتقي اليوم سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لمناقشة دور المنظمة الدولية قبيل الاجتماع المقرر لذلك يوم 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وتطالب واشنطن ولندن الأمم المتحدة بإعادة كبار موظفيها السياسيين إلى العراق. وترى بريطانيا أن موظفي المنظمة الدولية يمكنهم الترتيب لمؤتمر المجلس الانتقالي قبل تسليم السيادة للعراقيين بنهاية يونيو/ حزيران المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات