عمليات البحث مستمرة لتحديد موقع الصندوقين الأسودين(الفرنسية)

أعلن مصدر في الشرطة الفرنسية أن المحققين الفرنسيين يبدون اهتماما بجمع معلومات عن طاقم الطائرة المصري.

وكان قاضي التحقيق في باريس أندريه دندو قد أصدر أمرا بإجراء تحقيق جنائي في الحادث، وينتظر الفرنسيون استكمال إجراءات الإنابة القضائية الدولية مع مصر ليبدأ المحققون الفرنسيون عملهم الفعلي.

وأوضحت المصادر الفرنسية أن التحقيقات ستركز بشكل جدي على السيرة الذاتية لطاقم الطائرة المصري خاصة الطيار ومساعده لكشف أي علاقات لهما بمنظمات متطرفة أو أنهما يعانيان من مشاكل واضطرابات نفسية بحسب هذه المصادر.

مصر: عطل فني
مصر لم تنف من جانبها هذه الأنباء رغم تمسكها بفرضية العطل الفني كمبرر للحادث.

وقال وزير الطيران المدني أحمد شفيق في مؤتمر صحفي إن التحقيقات تمتد لتشمل كافة المتعاملين مع الطائرة من الطاقم إلى فريق الصيانة على الأرض.

وأوضح شفيق أنه ستجرى مراجعة دقيقة للسيرة الذاتية لهؤلاء، إلا أنه لم يكشف ما إذا كانت الاستخبارات الفرنسية ستشارك في التحقيقات أم لا.

وأعاد الوزير المصري التأكيد أن سقوط الطائرة التابعة لشركة فلاش إيرلاينز المصرية الخاصة قبالة سواحل شرم الشيخ "ليس ناتجا عن أعمال تخريب".

وقال إن طائرة البوينغ 737 كانت آمنة بنسبة 100% وعزا سقوطها إلى "أسباب فنية يجري العمل على تحديدها".

وفي غضون 17 ثانية فقط هوت إلى عمق 1500 متر، في حين لم يرسل الطيار أي إشارة استغاثة لبرج المراقبة.

غواصة آلية لانتشال الصندوقين (الفرنسية)
عمليات البحث
في هذه الأثناء استؤنفت عمليات البحث قبالة شواطئ شرم الشيخ في البحر الأحمر لتحديد موقع الصندوقين الأسودين بدقة. وكانت عمليات البحث قد توقفت أمس الخميس حتى تتسنى إقامة مراسم تأبين ضحايا الطائرة في البحر والتي حضرها أفراد عائلاتهم.

وقال المتحدث باسم البحرية الفرنسية إن الإشارتين الصادرتين عن الصندوقين الأسودين مازالتا مسموعتين.

وكانت خلية الغواصين التابعة للبحرية الفرنسية قد تمكنت من التقاط هذه الإشارات وتبين أنهما على عمق كبير يحتم الاستعانة بغواصة خاصة ستصل في غضون أيام قادمة من فرنسا.

كما أعلن قائد فريق البحث الفرنسي الأميرال جاك مازار أن الطائرة ارتطمت بقوة شديدة بمياه البحر مما أدى إلى تناثر الحطام أجزاء صغيرة.

وأوقعت الكارثة الجوية 148 قتيلا بينهم 134 سائحا فرنسيا و13 من أفراد الطاقم المصري.

المصدر : الجزيرة + وكالات