فتية فلسطينيون يحملون علمهم الوطني (الفرنسية)

قال الوزير الفلسطيني لشؤون المفاوضات صائب عريقات إن تلويح الفلسطينيين بالعمل على قيام دولة واحدة ثنائية القومية, لا يعني التخلي عن خيار الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية بقدر ما يرمي إلى لفْت الانتباه لمخاطر الاستمرار في إقامة إسرائيل الجدار العازل.

وألقى عريقات في مقابلة مع الجزيرة بالمسؤولية على الولايات المتحدة قائلا إنها تخلّت عن مسؤوليتها تجاه خارطة الطريق.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع قال أمس إن الفلسطينيين قد يتخلون عن طرح الدولتين ويطالبون بدولة واحدة ذات قوميتين وبالحقوق ذاتها التي يتمتع بها الإسرائيليون، إذا ما نفذت إسرائيل تهديدها بالاستيلاء على أراض في الضفة الغربية.

وقال قريع إن الجدار العازل "يعتمد على التمييز العنصري لأنه يضع الفلسطينيين في كانتونات، وحتى لو استمر وجوده مائة عام فإن الفلسطينيين لن يقبلوا به".

غير أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول رفض هذا التهديد وأكد في مؤتمر صحفي بواشنطن أمس أن بلاده مازالت متمسكة بفكرة إقامة دولتين كسبيل وحيد للتحرك قدما في الشرق الأوسط. واعتبر باول أن الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي أن يشن قريع حملة إجراءات صارمة على الناشطين الفلسطينيين.

وقال إن مساعده وليام بيرنز سيتوجه إلى مصر الأسبوع المقبل في زيارة تهدف إلى إقناع الحكومة بالضغط على قريع من أجل تحقيق هذا الهدف.

الجدار العازل يقضي على أمل الدولة الفلسطينية (الفرنسية)

وتأتي تصريحات قريع بعد دراسات ديمغرافية أشارت إلى أن اليهود سيشكلون أقلية مع نهاية العقد الحالي في الأراضي التي تضم إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقا لدراسة ديمغرافية نشرها مكتب الإحصاء التابع للسلطة الفلسطينية, سيبلغ عدد السكان العرب 6.3 ملايين نسمة سنة 2010 في مقابل 5.7 ملايين يهودي إذا استمرت نسبة النمو الديمغرافي على الوتيرة ذاتها.

مؤتمر دولي
وفي باريس قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك إن الوقت قد حان لإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط, داعيا من جديد إلى عقد مؤتمر دولي وإقامة آلية رقابة دولية.

واعتبر شيراك أن مثل هذا المؤتمر قد يتيح للأطراف المعنية الالتزام مجددا بآلية مفاوضات على أساس خارطة الطريق، وهي الخطة التي وضعتها اللجنة الرباعية ووافق عليها الفلسطينيون وتحفظت عليها إسرائيل.

كما أعرب عن الأمل في تشكيل آلية مراقبة تكون مقدمة لوجود دولي فعلي كي يتحقق التقدم المنشود.

من جهته أبدى منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في تصريحات بدبلن تشاؤمه الشديد بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، معتبرا أن المجتمع الدولي فشل في تهدئة النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ومن المقرر أن يلتقي سولانا اليوم الجمعة في بروكسل وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث.

حصار جنين مجددا
وميدانيا فرضت قوات الاحتلال حظر التجول على مدينة جنين ومخيمها. وأفاد مراسل الجزيرة في المدينة أن مواجهات تدور في مخيم جنين بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال.

تشييع شهيدين فلسطينيين في نابلس (الفرنسية)
وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت المخيم وشرعت في عمليات دهم وتفتيش في المنطقة الغربية منه. ونقل المراسل عن شهود عيان أن قوات الاحتلال تحتجز العشرات من سكان مخيم جنين خارج منازلهم تحت المطر والبرد الشديد.

وجاءت العملية في إطار ما تدعيه قوات الاحتلال بتعقب مطلوبين إثر اغتيال وحدات إسرائيلية خاصة ناشطا من كتائب شهداء الأقصى.

وفي تطور آخر بدأ 60 سجينا فلسطينيا في معسكر إسرائيلي بالضفة الغربية أمس إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم.

وقال مهند الخراز أحد المحامين الأعضاء في نادي الأسير الفلسطيني إن هؤلاء الفلسطينيين المعتقلين بقاعدة سالم العسكرية شمال الضفة الغربية يشكون من تكدسهم في المكان ومن عدم كفاية وجبات الطعام التي يقدمها لهم الجنود.

وكان فلسطينيان قد استشهدا فجر أمس أحدهما بمدينة جنين والثاني في رفح جنوب قطاع غزة، في عملية نفذتها قوة إسرائيلية خاصة.

المصدر : الجزيرة + وكالات