بلير يصل البصرة فجأة لتفقد جنوده
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ

بلير يصل البصرة فجأة لتفقد جنوده

بلير وسط جنوده أثناء زيارته السابقة إلى البصرة


وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى مدينة البصرة جنوب العراق في زيارة لم يعلن عنها من قبل لتفقد القوات البريطانية التي يصل تعدادها إلى 10 آلاف جندي.

وأقلت بلير طائرة نقل عسكرية خاصة قادمة من مصر حيث كان يقضي عطلة في منتجع شرم الشيخ المصري. وهذه هي ثاني زيارة يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني إلى العراق منذ احتلاله.

تطورات ميدانية
وميدانيا قتل جنديان أميركيان وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة استهدفت دورية عسكرية للاحتلال جنوب بغداد أمس.

وكان متحدث عسكري أميركي قال إن جنديا ثالثا قُتل وأصيب آخران بجروح من جراء تعرض قاعدة عسكرية أميركية لهجوم بقذائف الهاون في بلدة بلد شمال العاصمة بغداد.

كما قتل أربعة عراقيين بينهم امرأة وأصيب طفل بجروح عندما فتح جنود دورية أميركية النار باتجاه سيارة كانت تقلهم وهي تحاول تجاوز رتل عسكري بمدينة تكريت شمال بغداد.

من ناحية ثانية شيع أهالي قرية المشطور العراقية جنازة أربعة أشخاص لقوا مصرعهم إثر تعرضهم لأعيرة نارية أثناء عملية عسكرية أميركية بحثا عن مسلحين في القرية الواقعة شرق مدينة حديثة. واتهم المشيعون قوات الاحتلال الأميركي بارتكاب ما سموها مجزرة في قريتهم.

قوات أميركية بتكريت (الفرنسية)

اعتقالات
على الصعيد ذاته اعتقلت قوات الاحتلال الأميركي 128 عراقيا وصادرت كمية من الأسلحة والمتفجرات بغرب العاصمة بغداد وجنوبها. وقال بيان للقيادة الأميركية المركزية إن الاعتقالات نفذت أول أمس في محافظة الأنبار التي تمتد من بغداد حتى الحدود مع الأردن وسوريا.

وأضاف البيان أنه تم خلال العملية كشف مخبأ يحوي 23 كلغ من مادة تي أن تي و41 صاروخا مضادا للدبابات ورشاشات.

نقل السلطة
وفي الشأن السياسي دعا نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام إلى إجراء انتخابات في العراق بإشراف الأمم المتحدة.

وقال خدام إن هناك إجماعا في العراق على إنهاء الاحتلال وإعادة إعمار البلاد. وأضاف بعد لقاء مع زعماء عشائر عراقيين أن كل الأقطار العربية وتركيا وإيران قلقة من الوضع في العراق وأن الجميع مدرك لمخاطر استمراره.

خدام يطالب بانتخابات بإشراف الأمم المتحدة (الفرنسية)

وفي الإطار ذاته أكد الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق عدنان الباجه جي أن شكل العلاقة بين المناطق الكردية في شمال العراق والحكومة المركزية في بغداد "سينظمها الدستور" وليس مجلس الحكم الحالي غير المنتخب.

وأكد في برنامج "حوار مع الصحافة" الذي بثه التلفزيون العراقي أن الدستور يجب أن يضعه مجلس منتخب.

وكان زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني عقدا محادثات مع الحاكم الأميركي بول بريمر وممثل بريطانيا في العراق جيرمي غرينستوك في محافظة أربيل شمال بغداد.

وقال طالباني إن المحادثات تطرقت إلى موعد تسليم قوات الائتلاف السلطة للعراقيين المقرر بعد ستة أشهر، وإمكانية توحيد الحكومتين الإقليميتين لمحافظتي أربيل ودهوك اللتين يسيطر عليهما الحزب الديمقراطي ومحافظة السليمانية التي يديرها الاتحاد الوطني.

وتأتي هذه المحادثات وسط مطالب كردية بتوسيع منطقة الحكم الذاتي ضمن عراق اتحادي لتشمل محافظة التأميم النفطية المحيطة بمدينة كركوك وأجزاء من محافظتي نينوى وديالى.

أما السيد حسين الصدر مدير مكتب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني فقال إن الأخير يرى أن الاتحادية في العراق أمر يقرره الشعب العراقي وحده وبشكل ديمقراطي وحر وبدون ضغوط خارجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات