اليمن تعترض على بناء الرياض جدارا على حدودها

Police and civilian cars cross the new al-Wadia border outpost between Saudi Arabia and Yemen, east of the southern Saudi province of Najran 29 September 2003. The new border point, the fourth under a June 2000 agreement that ended a decades-long territorial dispute, will link the Yemeni province of Hadramaut with Saudi territory. The facility, officially opened today, cost Saudi Arabia seven million dollars. AFP PHOTO/Khaled FAZAA

أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء بأن اليمن أبلغت السعودية اعتراضها على بناء جدار عازل على حدودهما بطريقة تخالف اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين.

وجاء الاعتراض بعد شروع السلطات السعودية في بناء الجدار في منطقة تقول اليمن إن اتفاقية ترسيم الحدود حددتها كمنطقة خالية.

وكانت لجنتا الحدود اليمنية السعودية المكلفة بتنفيذ معاهدة الحدود بينهما قد اجتمعتا أكثر من مرة في صنعاء والرياض لوضع الترتيبات النهائية المتعلقة بوضع علامات الحدود وإقامة منافذ حدودية برية.

وشهدت اللجنتان خلافات متعددة بشأن تحديد المنافذ وعددها ونوع المنشآت التي ستقام فيها، فتم تأجيل ذلك إلى اجتماعات لاحقة.

وقد اختارت الدولتان شركة (هانزا لوفتبلد) الألمانية لوضع العلامات الحدودية وفقا لبنود وملاحق معاهدة الحدود التي وقعت بمدينة جدة في يونيو/حزيران عام 2000، ولكن الطرفين قاما بتأجيل عمل الشركة لاستمرار الخلاف حول مواقع بعض هذه العلامات.

ويذهب بعض المراقبين إلى أن نتائج اجتماعات لجان الحدود اليمنية السعودية المتكررة تؤكد أن البلدين لا يزالان بحاجة إلى مزيد من الوقت والجهد كي يتمكنا من إغلاق ملف الخلاف الحدودي بينهما بشكل نهائي.

يشار إلى أن الاتفاق اليمني السعودي بخصوص ترسيم الحدود المشتركة بينهما والبالغ طولها 1350 كلم أنهى نزاعا قديما بين البلدين استمر لعقود، ويخشى مراقبون أن يؤدي الإجراء السعودي الجديد إلى مواجهة عسكرية بين البلدين.

المصدر : الجزيرة