أبناء غزة بالأردن ينتظرون التسهيلات الحكومية
آخر تحديث: 2004/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/9 هـ

أبناء غزة بالأردن ينتظرون التسهيلات الحكومية

أبناء غزة ينتظرون تحسن أوضاعهم (رويترز-أرشيف)
ما زال عشرات الآلاف من أبناء غزة المقيمين في الأردن يترقبون بدء الحكومة في اتخاذ خطوات إيجابية فعلية تفضي إلى إنهاء معاناتهم الإنسانية التي وصفها كثير منهم بأنها مريرة.

وقال العشرات من أبناء غزة في حديثهم مع الجزيرة نت إن مشكلتهم هي أنهم لا يحملون الجنسية الأردنية ولا البطاقة الشخصية وأنهم مجردون من معظم الحقوق المدنية والسياسية ومن الانتخاب والترشح خلافا لباقي الأردنيين.

ويقول فرج شلهوب أحد أبناء غزة في الأردن "إن الحكومات الأردنية تعاملنا معاملة الأجانب وتحظر علينا العمل بالمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية، ونحن محرومون من التنافس مع بقية الأردنيين على المقاعد الجامعية الرسمية وغير متساوين معهم في الرسوم ولا نستطيع التملك العقاري للسكن إلا بموافقة حكومية".

هذا وقالت الناطقة باسم الحكومة أسمى خضر إن المملكة بدأت باتخاذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية لأبناء غزة المقيمين في الأردن من خلال إصدار جوازات سفر مؤقتة وإثبات الهوية وتقديم تسهيلات لهم في مجال التملك والعمل وممارسة المهنة.

وشددت أسمى في حديثها للجزيرة نت على أن هذه التسهيلات لا تتضمن منح الجنسية الأردنية لهم، وذلك للحفاظ على حقهم في العودة إلى وطنهم.

ورحب الأمين العام للجنة الدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين في الأردن أحمد يوسف بخطوات الحكومة، لكنه اعتبر في حديثه للجزيرة نت أنها ناقصة، وقال "نحن نطالب الحكومة بمنح أبناء غزة في الأردن حقوق المواطنة كاملة التي يتمتع بها إخوانهم الأردنيون"، مشددا على أن ذلك لا يتناقض مع حقهم في العودة لوطنهم.

ومن جهة أخرى كشف النائب الإسلامي تيسير الفتياني أنه رفع مع عدد آخر من النواب مذكرة إلى رئيس الوزراء فيصل الفايز استعرض فيها معاناة أبناء غزة في الأردن، وتضمنت المذكرة مقترحات لإنهاء معاناتهم.

وأعرب الفتياني عن أمله في إقدام الحكومة على اتخاذ المزيد من الخطوات لإنهاء معاناتهم، وأكد أن أبناء غزة متمسكون بالعودة إلى وطنهم، وأنهم على استعداد لتقديم أي ضمانات تطلب منهم للعودة إلى وطنهم إذا توفر الظرف المناسب والحلول العادلة.

المصدر : الجزيرة