الجيش السوداني يستعيد مدينة الطينة غربي البلاد
آخر تحديث: 2004/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/9 هـ

الجيش السوداني يستعيد مدينة الطينة غربي البلاد

الطينة هجرها سكانها بسبب المعارك بين القوات الحكومية والمتمردين (الفرنسية)
أكد الجيش السوداني اليوم الجمعة أنه استعاد السيطرة على مدينة الطينة غربي البلاد وعدد من المدن والبلدات الأخرى كان المتمردون في دارفور قد سيطروا عليها.

وقالت الإذاعة السودانية نقلا عن بيان للجيش السوداني إن القوات الحكومية طردت المتمردين من البلدة التي تقع على جانبي الحدود السودانية التشادية، كما استعادت سبعة مواقع كانت تحت سيطرة المتمردين.

وأشار البيان إلى أن الجيش استعاد الأمن في المدينة، مضيفا أن هذه العملية هدية للشعب السوداني بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وكان مصدر عسكري تشادي أعلن أمس الخميس أن القوات الحكومية دخلت المدينة وأحكمت سيطرتها عليها, مشيرا إلى أن المدينة أخليت قبل أسابيع من سكانها بسبب القصف الذي استخدمت فيه طائرات من نوع أنتونوف.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن الجيش السوداني قصف الشطر التشادي من المدينة موقعا ثلاثة قتلى مدنيين بينهم طفل في الثانية من العمر, و14 جريحا. وكان قسم من المدينة قد سقط في أيدي متمردي حركة العدل والمساواة، إحدى حركتي التمرد في دارفور.

يشار إلى أن هذا هو الصدام الأول الذي يسجل في الأراضي التشادية منذ فبراير/شباط 2003 عندما بدأت المواجهات المسلحة بين مجموعات المتمردين والقوات الحكومية في دارفور.

ومنذ بداية التمرد في دارفور الذي يطالب بالتنمية الاقتصادية لهذه الولايات الصحراوية التي يصفها بأنها "مهمشة", أدت المعارك إلى سقوط نحو 3000 قتيل ونزوح 670 ألفا داخل السودان ولجوء 100 ألف إلى تشاد.

المصدر : وكالات