إسرائيل وحزب الله يتبادلان الأسرى والرفات
آخر تحديث: 2004/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/8 هـ

إسرائيل وحزب الله يتبادلان الأسرى والرفات

الشيخ عبد الكريم عبيد وأسير عربي في الطائرة التي نقلتهم لألمانيا (الفرنسية)

بدأت إسرائيل عملية الإفراج عن نحو 400 سجين فلسطيني في إطار مبادلة للأسرى مع حزب الله اللبناني.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن 136 أسيرا فلسطينيا وصلوا اليوم إلى معابر حدودية بالضفة الغربية بحافلات إسرائيلية.

وهناك توقعات بأن تتوجه حافلات الأسرى إلى مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله.

من ناحية ثانية سلمت إسرائيل في رأس الناقورة جثث ستين مقاتلا لبنانيا تمهيدا لتسليمهم للسلطات اللبنانية.

جاء ذلك بعد أن تعرفت إسرائيل على جثث جنودها الثلاثة الذين وصلوا في وقت سابق اليوم إلى مطار كولون بألمانيا.

وكانت وصلت إلى مطار كولونيا العسكري غرب ألمانيا فجر اليوم الخميس طائرة عسكرية ألمانية تقل ضابط الاحتياط الإسرائيلي إلحنان تننباوم والجثث الثلاث.

وبعيد هبوط هذه الطائرة حطت طائرة عسكرية إسرائيلية تقل 31 من المعتقلين غير الفلسطينيين بينهم 23 لبنانيا وخمسة سوريين وألماني وواحد يدعى سفين سميريك قادمة من تل أبيب.

وكان فريق إسرائيلي يضم حاخام الجيش إسرائيل فايس وأطباء شرعيين ووحدة من حرس الشرف وصل إلى ألمانيا الأربعاء تمهيدا لعملية التبادل.

توابيت جثث الجنود الإسرائيليين قبل نقلها من بيروت لألمانيا (الفرنسية)
مقابلة تلفزيونية
وكان تلفزيون المنار التابع لحزب الله عرض اليوم لقطات لثلاثة توابيت خشبية أثناء وضعها في الطائرة، فيما ظهر تننباوم وهو يسير إلى الطائرة. وكان الحزب قال في وقت سابق إن الجنود الثلاثة الذين أسروا عام 2000 على الحدود مع لبنان هم موتى.

وفي خطوة لافتة وقبل تسليمه بث تلفزيون المنار التابع لحزب الله الليلة الماضية مقابلة مع الضابط الإسرائيلي، وذلك للمرة الأولى منذ أسره عام 2000. وقد ظهر تننباوم في المقابلة التي عرضت منها مقاطع لبضع دقائق وهو يتكلم باللغة العبرية.

وقال تننباوم حسب ما جاء في الترجمة العربية التي أوردتها المحطة لأقواله إنه قدم إلى لبنان "للحصول على معلومات" عن الملاح الإسرائيلي رون أراد الذي أسر في لبنان عام 1986. ولم تتوفر منذ ذلك الحين أي معلومات عن مصيره.

استعدادات لبنانية لاستقبال الأسرى المفرج عنهم (الفرنسية)
استقبالات
ويجري مساء اليوم في مطار بيروت الدولي استقبال رسمي للأسرى المفرج عنهم بحضور الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس الوزراء رفيق الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري والأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله وقيادات الحزب إضافة إلى الوزراء والرسميين اللبنانيين.

وفي إسرائيل تقام مراسم خاصة لاستقبال جثث العسكريين الثلاثة سيحضرها رئيس الوزراء أرييل شارون ووزير الدفاع شاؤول موفاز.

الصليب الأحمر
من جهتها أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تشارك في عملية تبادل الأسرى وتسليم الرفات بين حزب الله وإسرائيل, بصفتها وسيطا محايدا ومن دون أن يكون لها دور في المفاوضات بين الطرفين.

وأكدت اللجنة في بيان أصدرته اليوم أنها أجرت مقابلات مع الأسرى الفلسطينيين واللبنانيين المشمولين بصفقة التبادل للتأكد من موافقتهم على إطلاق سراحهم بهذه الآلية. وأكدت كذلك أنها ستتولى إعادة رفات 60 لبنانيا من إسرائيل إلى وطنهم لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: