المغرب يتحقق من مصير أسراه في إسرائيل
آخر تحديث: 2004/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2004/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/7 هـ

المغرب يتحقق من مصير أسراه في إسرائيل

الجزيرة نت-الرباط

معتقلون في السجون الإسرائيلية (رويترز-أرشيف)

شرعت هيئة حقوقية مغربية في إجراء اتصالات للتحقق من مصير الأسرى المغاربة الثلاثة في السجون الإسرائيلية والذين يتوقع أن يكونوا ضمن المفرج عنهم في إطار عملية تبادل الأسرى بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

وأعلنت سكرتارية "مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق و فلسطين" عن اتصالها بسفير المغرب في غزة لجمع المزيد من المعلومات عن وضع هؤلاء الأسرى وهم علي سانيسي و سيد سعدا و زكريا بوما.

ونبه الناشط الحقوقي خالد السفياني في ندوة صحفية نظمتها هذه الهيئة بالرباط إلى "غياب أي معلومات واضحة بخصوص هؤلاء الأسرى" الذين فوجئ الرأي العام المحلي بكونهم ضمن لائحة المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية.

وصرح خالد السفياني الذي كان يتحدث باسم الهيئة بأنه "لا أحد يعرف هؤلاء الأسرى حتى حزب الله لا علم له بهم". وأعرب عن رغبة المجموعة في تمكين هؤلاء الأسرى المغاربة من العودة إلى وطنهم.

وكان قد أعلن في القدس أن ثلاثة مغاربة وثلاثة سودانيين وخمسة سوريين وليبي وألماني وثلاثة وعشرين لبنانيا إضافة إلى أسرى فلسطينيين سيكونون ضمن المفرج عنهم بموجب اتفاق بين إسرائيل وحزب الله بهذا الشأن.

ومقابل ذلك تعهد هذا الأخير بإطلاق سراح العقيد الاحتياطي ورجل الأعمال الإسرائيلي ألحنان تاننباوم الذي اختطف في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2000 في ظروف غامضة و ثلاثة جنود إسرائيليين لا يعرف هل هم أحياء أم موتى.

ويعتقد أن مصير الأسرى المغاربة ظل مجهولا لكونهم كانوا يعرفون في المعتقلات الإسرائيلية بأسماء حركية إذ أنهم يحملون أسماء عائلية مشرقية عوض الأسماء المغربية المتداولة.

_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة