الرياض مستعدة لمواجهة أي اضطرابات خلال الحج
آخر تحديث: 2004/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/7 هـ

الرياض مستعدة لمواجهة أي اضطرابات خلال الحج

قوات الأمن السعودية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي اضطرابات أمنية خلال فترة الحج (الفرنسية)
أكدت السلطات السعودية أنها ستواجه بحزم أي محاولة لإثارة اضطرابات خلال موسم الحج في مكة المكرمة والذي يبدأ بعد غد بمشاركة أكثر من مليون ونصف مليون حاج.

وقال وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز "نأمل ألا يحصل أي شيء يعكر صفو الحج، ولكن إذا حدث شيء فإننا على أتم الاستعداد لمواجهته بكل حزم وقوة". وأضاف الوزير الذي يرأس اللجنة العليا للحج بعد أن استعرض مختلف فرق الأمن وبينها فرق مكافحة الشغب والإرهاب المكلفة بأمن الحجيج "إن رجال الأمن مصممون على أن يواجهوا أي محاولة للعبث بالأمن بكل شجاعة وإيمان".

من جانبه قال وزير الحج اللواء إياد بن أمين مدني إن عدد القادمين من الخارج وحتى نهاية يوم أمس الثلاثاء بلغ 1390407 حاج بالإضافة إلى ربع مليون من الداخل وحجاج مكة المكرمة، وأكد أن بعض الحجاج تأخروا لظروف صحية دون أن يعطي المزيد من الإيضاحات.

ويرجح المراقبون أن تكون المخاوف من وقوع هجمات مسلحة وراء تراجع عدد الحجاج هذه السنة، وكان مسؤولون وصحف سعودية يشيرون في الأسابيع الأخيرة إلى توقع وصول ما بين مليونين و2.5 مليون حاج من الخارج.

وقد بدأ الحجاج اليوم بالتدفق على مكة المكرمة وسط إجراءات أمنية مشددة، ويجمع المراقبون على أن الرياض تخشى أن يتحول موسم الحج هدفا "للإرهابيين" خاصة بعد سلسلة تفجيرات أسفرت عن أكثر من 50 قتيلا بالسعودية العام الماضي، وكذلك الغزو الأميركي للعراق الذي يثير غضب الكثير من المسلمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات