رفع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي شكوى في الرباط ضد مدير مجلة "الأسبوع" المغربية الأسبوعية مصطفى علوي بتهمة القدح والذم برسم كاريكاتوري نشرته الصحيفة.

وقال علوي الذي يجري فحوصات طبية في باريس إن "الشرطة وجهت لي استدعاء يتعلق بشكوى رفعتها الحكومة الليبية في موضوع رسم كاريكاتوري اعتبرت أنه يتضمن قدحا وذما".

وكانت الأسبوعية المغربية قد نشرت في التاسع من يناير/ كانون الثاني رسما كاريكاتوريا لشبح بلا سروال أرفق بمقال حول قرار القذافي التخلي عن برامج أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح علوي أن "مقدم الشكوى اعتبر هذا الرسم الكاريكاتوري غير محترم ويسيء إلى كرامة رئيس الدولة", موضحا أن الشرطة المغربية استمعت في 21 من الشهر الحالي, في إطار هذه القضية, إلى مندوب عن الطرف الليبي.

قال علوي إنه سيقابل الشرطة المغربية فور عودته، معتبرا أن الشكوى الليبية "لا تستند إلى أساس, والرسم الكاريكاتوري لا يحمل اسما ولا يظهر وجها".

واقترح المقال الذي نشر الى جانب الرسم الكاريكاتوري أن "يطلب المغاربة من الأميركيين تزويدهم بتقارير القذافي حول أسلحة الدمار الشامل الأخرى التي صنعت لحساب جبهة البوليساريو" التي "قتل بها ملايين المغاربة", وذلك في تلميح لدعم
ليبيا لجبهة البوليساريو التي تقاتل من أجل استقلال الصحراء الغربية.

المصدر : الفرنسية