نواب أميركيون يبدؤون زيارة تاريخية لليبيا
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ

نواب أميركيون يبدؤون زيارة تاريخية لليبيا

يبدأ نواب أميركيون اليوم زيارة لليبيا هي الأولى منذ أكثر من 30 سنة وبعد أكثر من 20 عاما من القطيعة بين الجانبين.

وقال مسؤول ليبي فضل عدم الكشف عن اسمه إن عضو لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي ونائب لجنة حقوق الإنسان الديمقراطي توم لانتس سيصل إلى طرابلس في وقت لاحق اليوم على أن يتبعه غدا ستة من النواب الجمهوريين في زيارة تستغرق يومين، مرجحا أن يلتقي الوفد الزعيم الليبي معمر القذافي.

من جانبه قال رئيس جمعية الصداقة الليبية الأميركية عادل الدائمي إن زيارة لانتس ستستغرق ثلاثة أيام، أما المسؤولون الباقون فسيمضون في ليبيا يومين.

وأضاف الدائمي أن الوفد سيلتقي مسؤولين ليبيين في رئاسة الوزراء ووزارتي الخارجية والاقتصاد، وسيزور جامعات ليبية كما سيلتقي أعضاء من الجالية الأميركية في ليبيا.

وكان النائب الجمهوري كورت ولدون أعلن مع لانتس الأربعاء الماضي في بيانين منفصلين أنهما قبلا دعوات لزيارة ليبيا ولقاء مسؤولين ليبيين من بينهم القذافي.

ويأتي الإعلان عن زيارة وفد الكونغرس وهي الأولى من نوعها منذ أن تولى القذافي السلطة عام 1969، بعد أن وافقت ليبيا على وقف برامج تطوير أسلحة الدمار الشامل وفتحت مختبراتها أمام المفتشين الدوليين إثر مفاوضات سرية مع لندن وواشنطن.

وترعى السفارة البلجيكية المصالح الأميركية في ليبيا حيث إن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين واشنطن وطرابلس منذ العام 1980.

المصدر : الفرنسية