ليبيا تسلم وكالة الطاقة مخططات أسلحتها النووية
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ

ليبيا تسلم وكالة الطاقة مخططات أسلحتها النووية

البرادعي (يسار) أثناء زيارته مؤخرا إلى ليبيا (رويترز)

أعلن المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك غوزديكي أن السلطات الليبية سلمت خبراء الوكالة مخططات برنامجها للأسلحة النووية وأن الوكالة تحتفظ بهذه المواد في مكان آمن تحت رقابتها. وقال المسؤول "تم ختم الرسوم النووية بالشمع الأحمر وهي في آمان".

ويقوم مفتشون من الوكالة وآخرون من الولايات المتحدة وبريطانيا منذ الثلاثاء الماضي بتفكيك برنامج طرابلس للأسلحة غير التقليدية، إذ تأمل الوكالة الوصول إلى جذور البرنامج والتدقيق في الوثائق التي سلمتها السلطات الليبية حتى الآن.

وقال دبلوماسي غربي مقرب من الوكالة إن التصاميم تظهر أن البرنامج الليبي لم يبلغ مراحل متقدمة وهو بعيد كل البعد عن مراحل تصنيع سلاح نووي. ويتعارض هذا مع إصرار واشنطن ولندن على أن البرنامج أكثر تقدما مما تعتقد الوكالة.

وبينما قال غوزديكي إن المخططات محفوظة لدى الوكالة، نقلت رويترز عن دبلوماسي غربي قوله إنها نقلت بالفعل من ليبيا إلى واشنطن رغم أن أختام الأمم المتحدة لم تنزع عنها بعد. وأضاف أن الشمع الأحمر سيزال بحضور خبراء الوكالة.

يذكر أن هذا هو أسلوب العمل الذي اتفق عليه يوم الاثنين الماضي في اجتماع بين مدير الوكالة الدولية محمد البرادعي ونائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الحد من التسلح والأمن الدولي جون بولتون ونظيره البريطاني وليام أهرمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات