الرياض تطالب طهران بتسليمها أعضاء القاعدة السعوديين
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ

الرياض تطالب طهران بتسليمها أعضاء القاعدة السعوديين

سعود الفيصل
طالبت السعودية إيران بتسليمها أي سعودي ممن تحتجزهم للاشتباه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بدلا من تقديمه للمحاكمة، وذلك تعليقا على إعلان طهران الجمعة عزمها محاكمة عشرة من أعضاء التنظيم معتقلين لديها.

وقال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل إن إيران لم تعلن ما إذا كان بين المعتقلين سعوديون، لكنه قال إنها وعدت بتسليمهم إن وجدوا، موضحا أن ثمة مناقشات تجري مع طهران بهذا الشأن. وأضاف أن هناك اتفاقا أمنيا مع إيران، معربا عن أمله بأن تنفذ طهران وعدها.

وكان وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أعلن في قمة دافوس الاقتصادية أن حكومة بلاده تعد لمحاكمة عشرة قاعديين. لكن الولايات المتحدة سارعت إلى معارضة ذلك وطالبت طهران بتسليم المعتقلين إلى بلدانهم الأصلية.

ورفض خرازي الكشف عن أسماء المعتقلين لأسباب أمنية، لكن وكالات مخابرات غربية تتكهن بأن يكون بينهم المسؤول الأمني للتنظيم المصري سيف العدل. وكانت مصادر سعودية ذكرت أن من بين المعتقلين سعد نجل أسامة بن لادن والناطق باسم التنظيم سليمان أبو غيث إضافة إلى الأردني أبو موسى الزرقاوي.

وبينما ترفض إيران تسليم أعضاء التنظيم المعتقلين لديها إلى الولايات المتحدة، تنفي بشدة الاتهامات الأميركية بأن بعض عناصر التنظيم يحظون بحماية بعض هيئات السلطة مثل حرس الثورة.

وقد رفعت إيران إلى الأمم المتحدة قبل نهاية العام الماضي قائمة بأسماء 225 من أعضاء القاعدة أو قريبين منها كانوا في أراضيها وسلموا لبلدانهم الأصلية.

المصدر : رويترز