أنان يحدد مهلة للمغرب لتقديم رد حول خطة الصحراء
آخر تحديث: 2004/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/1 هـ

أنان يحدد مهلة للمغرب لتقديم رد حول خطة الصحراء

أنان دعا المغرب للرد على خطة السلام بالصحراء الغربية (الفرنسية)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أمس الأربعاء أنه يرغب في الحصول على رد رسمي من المغرب حول خطة السلام في الصحراء الغربية قبل نهاية أبريل/ نيسان.

وطلب أنان في تقرير إلى مجلس الأمن تمديدا جديدا لمدة ثلاثة أشهر لبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الصحراء الغربية حتى 30 أبريل/ نيسان, الموعد الذي يتوجب على المغرب أن يعطي فيه "ردا نهائيا".

وحتى الآن لم تعرب الرباط عن معارضتها لهذه الخطة التي وضعها وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر ووافقت عليها جبهة البوليساريو والجزائر. وتنص الخطة على تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية خلال خمس سنوات عبر استفتاء بعد فترة من الحكم الذاتي في هذه المنطقة.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره عن الأمل بأن تتمكن المفوضية العليا للاجئين من القيام قريبا بزيارات العائلات بفضل حصول "تطورات إيجابية" في العلاقات بين الطرفين. ولكنه أعرب عن قلقه حيال النقص في المساعدات الذي ينتج عنه "سوء تغذية خطير" في صفوف اللاجئين.

وحذر أنان من أنه "دون مساهمات كبيرة من المانحين فإن برنامج مساعدة اللاجئين في الصحراء الغربية سيواجه وضعا خطيرا خلال الأشهر المقبلة".

المصدر : الجزيرة + وكالات