باول يتهم حزب الله باشعال أزمة مع إسرائيل
آخر تحديث: 2004/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/30 هـ

باول يتهم حزب الله باشعال أزمة مع إسرائيل

باول يتهم حزب الله والقوات الدولية تبرئه (الفرنسية)

قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن حزب الله تعمّد اشعال فتيل أزمة جديدة مع إسرائيل، ودعا تل أبيب وبيروت إلى "مراقبة تحركاتهما عن كثب" بشكل لا يؤدي إلى تفاقم وضع متوتر أصلا على حدودهما.

وتأتي تصريحات باول هذه التي حذر فيها سوريا أيضا من دعم حزب الله، بعد ساعات من إعلان الأمم المتحدة أن تحقيقاتها أثبتت أن الجرافة العسكرية الإسرائيلية التي دمرها حزب الله أمس الأول أنتهكت حرمة الأراضي اللبنانية.

وأعربت المنظمة الدولية عن قلقها لتصعيد التوتر الذي بلغ ذروته أمس بقصف حربي إسرائيلي لمنطقة مزرعة علمان في القطاع الأوسط من الشريط الحدودي ومنطقة زبقين. وقالت مراسلة الجزيرة هناك أن القصف شمل أيضا مواقع على نهر الوزاني.

وقد أكدت الإذاعة الإسرائيلية العامة الغارة التي لم يعلن بعد عن وقوع خسائر بشرية من جرائها، وقالت إن الطيران الحربي هاجم أهدافا في جنوب لبنان، منها قاعدتان لحزب الله في الجنوب زعمت أنهما تخططان لشن هجمات على إسرائيل.

قوات الاحتلال تسير دوريات على الحدود (الفرنسية)
وأعلن متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية لوكالة الأنباء الفرنسية أن إسرائيل لا ترغب في التصعيد العسكري في جنوب لبنان وتعتبر أن الغارة الجوية التي شنتها مساء اليوم هي رد معتدل على هجوم حزب الله.

وسبق الغارة اجتماع بحثت فيه الحكومة الإسرائيلية توجيه ضربة عسكرية ردا على مقتل أحد جنودها وجرح آخر في هجوم حزب الله قائلة إنه زاد من شكوكها في إشارات سوريا في الآونة الأخيرة برغبتها في السلام.

وندد دوري غولد المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بما أسماه "نفاق النظام السوري الذي يتحدث إلى الصحفيين الغربيين عن السلام ويدعم في الوقت نفسه هجمات حزب الله على إسرائيل".

المصدر : الجزيرة + وكالات