مصر تؤكد حرصها على وحدة السودان وأمنه
آخر تحديث: 2004/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/28 هـ

مصر تؤكد حرصها على وحدة السودان وأمنه

مبارك والبشير ناقشا نتائج مفاوضات السلام السودانية(الفرنسية)

عبرت مصر عن حرصها على وحدة أراضي السودان وضرورة التوصل إلى اتفاق شامل وعادل يحفظ للسودان أمنه.

جاء ذلك خلال الزيارة القصيرة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة أمس, وبحث فيها مع الرئيس المصري حسني مبارك تطورات عملية السلام فى السودان وعلاقات البلدين.

وقد بدأت المباحثات فور وصول الرئيس السوداني إلى القاهرة. بينما تشاور وزراء في الوفد السوداني مع نظرائهم المصريين من أجل تنسيق المواقف.

وصرح وزير الإعلام المصري صفوت الشريف عقب المباحثات التي تخللها غداء عمل بأن القمة المصرية السودانية ناقشت النتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن في عملية السلام بالسودان ومجمل الأوضاع العربية والأفريقية.

وأضاف أنه تم الاتفاق على استكمال أجهزة التكامل بين البلدين وإنشاء أمانة تختص بالمشروعات خلال الأيام القادمة. وأكد أنه سيتم قريبا التوقيع على اتفاقية هامة بين البلدين وهي اتفاقية الحريات الأربع التي تشمل حرية التنقل والإقامة والعمل والتملك لمواطني كل من البلدين في البلد الآخر.

وأوضح الشريف أنه سيتم الانتهاء من إعداد الاتفاقية منتصف الشهر المقبل من قبل الهيئتين التشريعيتين في مصر والسودان. كما أكد أنه تم الاتفاق على إعداد اتفاقية لضمان الاستثمار وعلى وضع خطة للارتقاء بمستوى البنية الأساسية التي تربط بين البلدين خاصة الطرق البرية والسكك الحديد والنقل النهري.

المصدر : الجزيرة + وكالات