اتصالات عربية مكثفة لتفعيل مبادرة السلام
آخر تحديث: 2004/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/28 هـ

اتصالات عربية مكثفة لتفعيل مبادرة السلام

جانب من اجتماع القاهرة الثلاثي بشأن السلام وتطوير الجامعة (الفرنسية)

يجري وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في دمشق اليوم محادثات مع المسؤولين السوريين في إطار الإعداد للقمة العربية المقبلة بعد محادثات أجراها بالقاهرة مع نظيره المصري أحمد ماهر والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وعلم مراسل الجزيرة في القاهرة أن الجامعة العربية تعكف حاليا على صياغة ورقة جديدة تتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي انطلاقا من أسس مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت عام 2002.

وعقب الاجتماع الثلاثي نفى عمرو موسى أن تكون هناك محاولات لتعديل هذه المبادرة وقال إن ترديد مثل هذه الدعايات يضر بالموقف العربي.

وقال موسى إن المحادثات مع الوزيرين المصري والسعودي "تركزت على الإعداد للقمة العربية المقبلة وإعداد مشروع تطوير جامعة الدول العربية تمهيدا لعرضه على اجتماع وزراء الخارجية العرب. وأوضح أن محادثات وزير الخارجية السعودي في دمشق ستركز على هذا الموضوع.

وصرح موسى للصحفيين بأن اجتماعيه مع الفيصل وماهر تركزا على الوضع في العراق وفلسطين، والتحرك العربي لمواجهة أي جمود قد تشهده المنطقة بسبب الانتخابات الأميركية.

وأوضح الأمين العام أن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعا الأسبوع المقبل للتنسيق فيما بينهم قبل الاجتماع الوزاري العربي. وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد اتصالات عربية عدة للإعداد للقمة.

وأشار موسى إلى أن وزير الخارجية التونسي الحبيب بن يحيي سيزور القاهرة قريبا في إطار جولة في عدد من الدول العربية مضيفا أن وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى سيصل قريبا أيضا إلى العاصمة المصرية لإجراء مباحثات.

وأكد مصدر دبلوماسي مسؤول في الجامعة أن اجتماع وزراء الخارجية العرب المخصص لبحث مشروع تطوير الجامعة العربية سيعقد في العاشر من فبراير/شباط المقبل.

وصرح رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف -الذي شارك في الاجتماع الثلاثي- بأن الوزراء ناقشوا تطوير الجامعة والوضع في العراق بهدف تنسيق المواقف العربية بشأن التعامل مع حاضر ومستقبل العراق وكيفية دعم الموقف الفلسطيني سياسيا وماليا، ومشاركة الجامعة العربية في المرافعات أمام محكمة العدل الدولية التي تنظر قضية الجدار الإسرائيلي العازل في الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات