تحديد موقع الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان وبوتين يؤكدان خلال اتصال هاتفي على وحدة الأراضي العراقية والسورية
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ

تحديد موقع الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية

الروبوت الآلي الذي أحضر من فرنسا للبحث عن الصندوقين (الفرنسية)

قالت فرنسا إنها عثرت على الصندوق الأسود الثاني للطائرة البوينغ 737 التي تحطمت قبالة شرم الشيخ في البحر الأحمر ولقي 148 شخصا كانوا على متنها مصرعهم.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران في بيان أنه تم تحديد موقع الصندوق الأسود الثاني، وأن العمل يتواصل بهمة لاستخراجه.

وقال الأسطول الفرنسي إن الصندوق الثاني يرقد على عمق نحو 800 متر. واستخدم الفريق إنسانا آليا يتم التحكم فيه عن بعد مستأجرا من شركة فرانس تليكوم لاستخراج مسجلي الرحلة ويعمل الفريق باستخدام الروبوت على مدار 24 ساعة يوميا منذ الثلاثاء الماضي.

في غضون ذلك أعلن وزير الطيران المدني المصري الفريق أحمد شفيق أمس السبت أن مصر ستتولى تحليل وتفريغ الصندوق الأسود التابع لطائرة فلاش إيرلاينز بالتعاون مع المحققين الفرنسيين.

وقال الوزير إن الصندوق الأسود سيؤدي إلى التعرف على تفاصيل فنية عن الرحلة، لكن بياناته لن تكون وافية لمعرفة سبب سقوط الطائرة. وأكد أن المعلومات ستكتمل بعد العثور على الصندوق الأسود الثاني الذي سيتم انتشاله في اليومين المقبلين.

الصندوق الأول
وكان ممثل مكتب التحقيقات الفرنسي في الحوادث سلم في وقت سابق الصندوق الأسود الأول إلى مساعد النائب العام في محافظة جنوب سيناء الذي سلمه بدوره إلى الطيار شاكر قلادة رئيس لجنة التحقيق المصرية حول الكارثة الجوية.

وأعلن قلادة أن الصندوق الأسود في حالة جيدة وسيتم تسليمه لمختبرات وزارة الطيران المدني المصرية. وقال قلادة إن الصندوق لا يتضمن ما دار في قمرة القيادة.

محقققون مصريون يمسكون بالصندوق الأسود الذي تم الحصول عليه (رويترز)
وقد ساعدت الحكومة الفرنسية والشركات الفرنسية الخاصة في انتشال حطام الطائرة من البحر الأحمر.

ويستبعد المسؤولون المصريون أن يكون عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة، وقالوا إنهم يعتقدون أن يكون سبب الحادث مشكلة فنية أدت لتحطم الطائرة المصرية ومقتل 148 شخصا كانوا على متنها من شرم الشيخ.

ومن المنتظر أن يصل إلى مصر الأحد قاضي التحقيق الفرنسي أندريه داندو الذي كلف التحقيق القضائي من قبل السلطات الفرنسية. واستنادا إلى مصدر قريب من ملف الكارثة فإن الصندوق الذي تم انتشاله يعتبر "ملكا" للسلطات المصرية لأن الطائرة التي سقطت مصرية والحادث وقع في الأجواء المصرية.

المصدر : وكالات