أحزاب تركمانية تؤيد المشروع الكردي في الفدرالية
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: 15 قتيلا في هجوم على كلية عسكرية في العاصمة الأفغانية كابل
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ

أحزاب تركمانية تؤيد المشروع الكردي في الفدرالية

أحمد الزاويتي-أربيل

مقاتلات كرديات يلوحن بأيديهن إشارة لدعم المطالب بفدرالية جغرافية لأكراد العراق(أرشيف)

أيد التجمع الوطني التركماني العراقي الذي يضم مجموعة أحزاب تركمانية تحقيق الفدرالية لإقليم كردستان العراق على أساس جغرافي قومي بحيث يعتبر التركمان القومية الثانية في الإقليم بعد الأكراد.

وطلبت الأحزاب التي أنهت اجتماعا لها اليوم في أربيل نزع الصفة القومية عن مدينة كركوك باعتبارها مدينة التآخي والسلام بين جميع القوميات في العراق، وأن يمنح التركمان حقوقا خاصة في البرلمان الكردستاني وحكومته.

وندد المجتمعون في بيان صدر عقب الاجتماع بما أسموها بعض المحاولات الإقليمية للتدخل في العراق مستغلة بعض الأطراف التركمانية "لإشعال نار الفتنة بينهم وبين الشعب العراقي" عربا أو كردا.

وفي جواب على سؤال لمراسل الجزيرة نت أكد رئيس حزب الإخاء التركماني وليد شريكة أن موطن التركمان في العراق يقع في كردستان العراق، وأفاد بأنهم القومية الثانية في كردستان العراق والثالثة في كل العراق بعد العرب والكرد.

ورفض شريكة أن تستغل قوميتهم من قبل أطراف إقليمية للوقوف ضد تجربة كردستان العراق، وقال "علينا أن نكون من المؤيدين لها ونطلب حقوقا أكثر لا أن نحارب التجربة".

وطالب الأمين العام للاتحاد التركماني العراقي سيف الدين دامرجي أن تكون علاقة التركمان بالأكراد قوية كما كانت، وتمنى ألا تحدث أزمة في هذه العلاقة بسبب التدخلات الأجنيبية.

وقال دامرجي إن التركمان والأكراد شركاء في أهم أربع مقومات وهي الأرض والثقافة والدين والمصير المشترك، وحث على تأييد مطالب الأكراد. وانتقد مواقف الجبهة التركمانية التي قال إنها تحاول تشويه صورة التركمان في المنطقة بموقفها ضد المطالب الكردية في هذه الفترة الحساسة.

يذكر أن الجبهة التركمانية التي تتلقى دعما تركيا وتمثل مجموعة أحزاب تركمانية تعارض المساعي الكردية، في حين يتلقى التجمع الوطني التركماني العراقي دعما من قبل الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.

وحضر اجتماعات أربيل الأمين العام لحزب الشروق التركماني موفق قوربالي، ورئيس حزب الإنقاذ القومي التركماني شيرزاد أنور عويز آغا، ورئيس الحزب الديمقراطي التركماني الكردستاني دلشاد بكر جاوشلي، والأمين العام للاتحاد التركماني العراقي سيف الدين دامرجي، ورئيس حزب الإخاء التركماني وليد شريكة.
ـــــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة