عباسي يدعو لإيقاف القتال وتأجيل الانتخابات بالجزائر
آخر تحديث: 2004/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/24 هـ

عباسي يدعو لإيقاف القتال وتأجيل الانتخابات بالجزائر

عباسي مدني يكشف تفاصيل مبادرة لحل الأزمة في الجزائر
وجه زعيم الجبهة الإسلامية للإنقاذ عباسي مدني اليوم نداء عاما لوقف نزيف الدم في الجزائر ابتداء من ليلة عيد الأضحى المبارك مطلع الشهر القادم، في أول خطوة إجرائية لمبادرة وصفها "بالشعبية الوطنية" لحل الأزمة في البلاد.

وقال عباسي في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة القطرية الدوحة إن المبادرة تشتمل على ثلاث خطوات هي إنهاء المحنة وحل الأزمة السياسية ثم خطوة ما بعد الحل، واشترط إيقاف القتال وسائر أنواع العنف، وإصدار عفو رئاسي عام يشمل جميع ضحايا المحنة، إلى جانب رفع حالة الطوارئ.

ودعا زعيم جبهة الإنقاذ المحظورة إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في أبريل/ نيسان المقبل والعمل على توفير شروط شرعيتها ومصداقيتها، موضحا أن الظروف الحالية "لا تسمح بإجراء انتخابات تفضي إلى حل مشكلة لاشرعية النظام الحالي".

وتساءل "كيف تجرى الانتخابات بحرية وشفافية وحالة الطوارئ تفرض على الشعب ما يكره؟"، مضيفا أن الانتخاب بيعة "ولا بيعة لمكره".

يشار إلى أن عباسي مدني يقيم في قطر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لاستكمال علاج بدأه في ماليزيا التي زارها منتصف العام الماضي. ورغم توقيعه على عدم ممارسة العمل السياسي أو الإدلاء بتصريحات سياسية قبل خروجه من الجزائر، فإنه أعلن عن نيته إطلاق مبادرة شعبية لإخراج البلاد من الأزمة الراهنة.

المصدر : الجزيرة