علماء المسلمين بالعراق يؤكدون على أولوية التحرير
آخر تحديث: 2004/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/23 هـ

علماء المسلمين بالعراق يؤكدون على أولوية التحرير

ممثل هيئة علماء المسلمين في العراق بالخارج الدكتور محمد عياش الكبيسي
أكدت هيئة العلماء المسلمين في العراق أن إنهاء الاحتلال وإعادة الحرية والسيادة للعراقيين على بلدهم تأتي في طليعة الأولويات التي يجب الالتفات إليها قبل الانشغال بأي أمور أخرى.

وقال الدكتور محمد عياش الكبيسي ممثل هيئة العلماء المسلمين في الخارج في تصريحات للجزيرة نت إنه لا يمكن إجراء انتخابات حرة وعادلة في ظل الاحتلال والدبابات الأميركية.

واعتبر أن الانتخابات مسألة في غاية الأهمية لأنها ستقرر مستقبل العراق السياسي، وبالتالي يتوجب تحرير الإنسان العراقي أولا كي يتمكن من قول ما يريد دون ضغوط أو قهر.

وبشأن الاتصالات الخاصة حاليا بين قوات الاحتلال وأطراف عراقية لحسم موضوع الانتخابات أو إجراءات أخرى بهذا الشأن, اعتبر ممثل الهيئة أن هناك الكثير من الأطراف العراقية التي يتوجب مشاورتها في هذا الأمر ولا يمكن أن يكون الأمر مقصورا على جهة واحدة مهما كانت هذه الجهة.

وحول التخويف المستمر من قيام حرب أهلية في حال انسحاب قوات الاحتلال من العراق قال ممثل هيئة علماء المسلمين إن الشعب الذي يستطيع تحرير إرادته وسيادته قادر على صيانة وحدته الوطنية.

وقال إن رفض الاحتلال يشير إلى وعي وطني وتراكم حضاري وثقافي كبير لا يمكن أن ينزلق بسهولة إلى آتون الحرب الأهلية.

وأضاف أن من يروجون لهذا يريدون أن يضعوا العراقيين بين اختيارين مرفوضين، "فإما القبول بالاحتلال البغيض أو التخويف من حرب أهلية أو طائفية لا توجد إلا في أذهان من يريدون تدمير العراق".

المصدر : الجزيرة