دو فيلبان يدعو لصياغة هيكلية أمنية جديدة بالخليج
آخر تحديث: 2004/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/23 هـ

دو فيلبان يدعو لصياغة هيكلية أمنية جديدة بالخليج

دومينيك دوفيلبان
دعا وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان خلال جولته التي شملت خمس دول خليجية إلى التفكير في هيكلية أمنية جديدة لمنطقة الخليج، مشيرا إلى أن فرنسا تفكر في عقد مؤتمر دولي يمكن أن يعقد بإشراف الأمم المتحدة.

وجدد دو فيلبان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في المنامة القول إن المجموعة الدولية يجب أن تعمل بعد عودة السيادة الكاملة للعراق في 30 يونيو/ حزيران القادم على تنظيم هذا المؤتمر الإقليمي.

وأضاف مخاطبا دول الخليج أنه يجب العمل باتجاه هذا الهدف، على أن تؤخذ في الاعتبار مختلف الأبعاد الأمنية، مشيرا بشكل خاص إلى ما أسماه الإرهاب وتثبيت الحدود ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل وإدماج العراق في محيطه الإقليمي.

وسعى دو فيلبان في الإمارات وسلطنة عمان وقطر والبحرين وفي الكويت التي كانت لها خلافات مع فرنسا بشأن الموقف من الحرب على العراق, إلى تبيان تصوره مع عدم الظهور بمظهر من يملي خطته، خاصة أن المشروع المطروح لا يمكن إلا أن يكون جماعيا.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي "نحن نقترح ولا نريد أن نظهر كمن يملي"، موضحا أن هذه هي طريقة عمل الدبلوماسية الفرنسية.

واعتبر المصدر أن "كونهم قبلوا تنظيم مؤتمرات صحفية مشتركة معنا يظهر اهتمامهم بأفكارنا"، مشيرا إلى أن مسؤولي دول الخليج كانوا قبل سنوات قليلة يترددون في الظهور العلني بهذه الطريقة.

وشملت جولة دو فيلبان الخليجية بالإضافة إلى البحرين الإمارات وسلطنة عمان والكويت وقطر.

المصدر : الفرنسية