صنعاء تستضيف مؤتمرا إقليميا عن حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2004/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/19 هـ

صنعاء تستضيف مؤتمرا إقليميا عن حقوق الإنسان

تبدأ في صنعاء غدا جلسات المؤتمر الإقليمي للديمقراطية وحقوق الإنسان ودور المحكمة الجنائية الدولية في حماية القيم الديمقراطية، الذي تنظمه الحكومة اليمنية بالتنسيق مع عدد من الدول والمنظمات الدولية.

وقال المنسق العام للمؤتمر محمد الطيب إن المؤتمر سيناقش دور مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام في الترويج لمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأشار الطيب إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة والتي جعلتها محور الاهتمام الأول في العالم، موضحا أن الأوروبيين الذين سيشاركون في المؤتمر يريدون أن يستمعوا للعرب ليعرفوا ما هم بصدد إنجازه والسبل الكفيلة بدعمهم في تنمية القيم والمبادئ الديمقراطية.

واعتبر الطيب انعقاد المؤتمر في صنعاء الذي يأتي بعد ثلاث سنوات من احتضان العاصمة اليمنية لمؤتمر الديمقراطيات الناشئة بدعم أميركي أوروبي مكسبا سياسيا كبيرا للبلد. وقال إن المؤتمر فرصة للعرب لأن يقدموا أنفسهم بصورة صحيحة خاصة في ظل ما سماها الحملة المتطرفة التي تشوه صورة الإسلام والعرب.

ويشارك في تنظيم المؤتمر المفوضية الأوروبية وكندا وفرنسا وإيرلندا وبريطانيا وهولندا وسويسرا والمملكة المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة "لا سلام بدون عدالة" العالمية.

ويقول المسؤولون في اللجنة التحضيرية إن نحو عشرة رؤساء برلمانات و 20 وزيرا عربيا وأجنبيا ونحو 70 عضوا برلمانيا وممثلين عن المنظمات الدولية والمفكرين العرب والمسلمين والغربيين سيشاركون في المؤتمر الذي يستمر يومين.

ومن بين المشاركين الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي عبد الواحد بلقزيز ونائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية دانيلو ترك.

وكانت الحكومة اليمنية توصلت خلال اليومين الماضيين إلى اتفاق مع أحزاب المعارضة اليمنية يقضي بتشكيل وفد موحد للمؤتمر يضم رؤساء الأحزاب السياسية وممثلين عن المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والسلطة التشريعية.

المصدر : وكالات