أمير قطر دعا في افتتاح المؤتمر الدول العربية والإسلامية لتحقيق إصلاحات سياسية وديمقراطية (أرشيف)

بدأت في قطر أعمال مؤتمر الدوحة الثاني للعلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي.

وقد افتتح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني المؤتمر الذي يبحث على مدى يومين سبل تضييق الهوة بين أميركا والعالم الإسلامي في ضوء مضاعفات أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001.

ودعا أمير دولة قطر إلى مزيد من الإصلاحات السياسية والديمقراطية في الدول العربية والإسلامية لمواجهة بعض مما تعانيه هذه الدول من مشكلات.

وقال في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إن مزيدا من المشاركة الشعبية في صنع القرار من شأنه أن يضمن مستقبلا أفضل للأجيال القادمة.

ولدى تطرقه لما استجد من وضع في العراق، دعا سمو الأمير إلى التعامل مع هذا الملف بحكمة وواقعية، مشددا على ضرورة المحافظة على وحدة العراق وتمكينه من تشكيل حكومته الديمقراطية.

التحيز الأميركي

يوسف القرضاوي
من جانبه أرجع الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور يوسف القرضاوي توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والمسلمين إلى "التحيز الأميركي المطلق لإسرائيل وعدم مبالاتها بما يحدث للفلسطينيين".

وفي كلمته أمام المؤتمر أشار القرضاوي كذلك إلى أن بعض الأميركيين بدؤوا في النظر إلى الإسلام على أنه خطر جديد على الولايات المتحدة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

ويحضر اللقاء 155 ضيفا من 38 دولة أبرزهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ووزراء خارجية كل من العراق هوشيار زيباري والمغرب محمد بن عيسى والأردن مروان المعشر، إضافة إلى وزير الإعلام الفلسطيني السابق ياسر عبد ربه ووزيرة شؤون المغتربين السورية بثينة شعبان والداعية الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي.

ويحضر من الجانب الأميركي مارتن أنديك إضافة إلى عدد من الأكاديميين ومسؤولي معهد بروكينغز الذي ينظم الملتقى إلى جانب وزارة الخارجية القطرية.

ومن أهم المحاضرات التي ستناقش خلال الأيام الثلاثة المقبلة "الإمبريالية الجديدة: مستقبل الدور الأميركي في الخليج" و "تجاوز الانقسام: دور الجالية المسلمة في الولايات المتحدة".

وقال بيتر سينغر مدير مشروع السياسة الأميركية في العالم الإسلامي في معهد بروكينغز الأميركي إن الندوة الجديدة تتميز بتنوعها وبنوعية الحضور، وأضاف أن "صناع القرار السياسي والتعليمي والاقتصادي من الجانبين الأميركي والإسلامي سيتحاورون وجها لوجه".

المصدر : الجزيرة