زيباري يؤكد حضوره اجتماع وزراء الخارجية العرب
آخر تحديث: 2003/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/12 هـ

زيباري يؤكد حضوره اجتماع وزراء الخارجية العرب

زيباري: سأحضر اجتماع الجامعة العربية (رويترز)

قال وزير الخارجية العراقي الجديد هوشيار زيباري إن مجلس الحكم الانتقالي تلقى إجابات مشجعة لتمثيل العراق في اجتماع وزراء الجامعة العربية هذا الأسبوع.

وأشار في أول مؤتمر صحفي يعقده في بغداد منذ تسلم منصبه إلى أن المجلس حصل على دعم كبير من بعض الدول العربية.

وأكد زيباري أنه سيحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب وأضاف "هذا بحد ذاته أمر يقنع المتشائمين بأن العراق ملتزم بالتعاون مع الدول والجامعة العربية".

وتأتي تصريحات زيباري بينما مازال الغموض يحيط قضية تمثيل العراق في اجتماعات الجامعة العربية، فقد أعلن مصدر دبلوماسي عربي في القاهرة اليوم أن الدول العربية توصلت إلى شبه إجماع للسماح بمشاركة وفد عراقي برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري في اجتماعات وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وحسب مصدر في الجامعة العربية, فإن مندوبية العراق سلمت الجامعة العربية اليوم مذكرة رسمية تتضمن قائمة بأسماء الوفد العراقي.

ومن المتوقع أن يعلن وزراء الخارجية العرب -الذين لم تعترف دولهم بالسلطات العراقية الجديدة- رسميا مساء غد في اجتماعهم التشاوري ما إذا كانوا سيوافقون على حضور زيباري اجتماعهم الذي يبحث الوضع العراقي والفلسطيني.

عمرو موسى يستقبل وفد مجلس الحكم العراقي في القاهرة الشهر الماضي (أرشيف- الفرنسية)
وكان مراسل الجزيرة في القاهرة علم أن خمس دول عربية هي الكويت وقطر والأردن وعمان والإمارات أبدت موافقتها على تمثيل مجلس الحكم الانتقالي للعراق في الجامعة العربية.

وكشف مصدر دبلوماسي رفيع للجزيرة عن أن موقف دول المغرب وتونس والجزائر لم يتضح بعد, في ما تقف مصر وسوريا والسعودية وليبيا واليمن في الجانب الرافض. وبينما يعلن المؤيدون موقفهم بصورة قاطعة يتخذ الرافضون موقفا أقل حدة انتظارا لما ستسفر عنه مناقشات الاجتماع التشاوري.

في غضون ذلك يزور القاهرة وفد عراقي من خارج مجلس الحكم الانتقالي يمثل اللجنة التحضيرية لمؤتمر العراق المزمع عقده في بغداد غدا الاثنين. وتتمثل مهمة الوفد الذي يطعن في شرعية مجلس الحكم ويتكون من خمسة أشخاص يقودهم مزهر الدليمي, في بحث تمثيل العراق في الجامعة العربية وهو الموضوع نفسه الذي ستبحثه الجامعة في اجتماعها التشاوري.

في سياق متصل طالب 32 عضوا من مجلس النواب الأردني حكومتهم بعدم الموافقة على حضور ممثل عن مجلس الحكم الانتقالي العراقي اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد في القاهرة. واعتبر النواب في العريضة التي وقعوها أن الحضور مخالف لميثاق الجامعة العربية، وناشدوا الأمين العام لجامعة الدول العربية والرؤساء العرب عدم الموافقة على الحضور.

المصدر : الجزيرة + وكالات