العرب يحسمون في غضون أيام مسألة تمثيل العراق في الجامعة (أرشيف- الفرنسية)
نفى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن تكون الدول العربية اتخذت موقفا نهائيا من مسألة حضور ممثلين لمجلس الحكم الانتقالي بالعراق اجتماعات مجلس الجامعة العربية المقبلة.

وقال ماهر تعليقا على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل التي أكد فيها حضور ممثلي مجلس الحكم الانتقالي الاجتماعات المقبلة إنه لا يوجد موقف عربي موحد بهذا الشأن.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الخارجية العرب يوم الاثنين المقبل لبحث هذه المسألة في إطار الاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة التي تبدأ الثلاثاء المقبل وتستمر يومين.

وقال مصدر دبلوماسي بالجامعة إنه توجد فرصة قوية جدا لمشاركة العراق. وتفيد الأنباء بانقسام الدول العربية في هذا الشأن إلى ثلاث معسكرات، حيث ترى بعض الدول ضرورة تمثيل مجلس الحكم الانتقالي لضمان عودة العراق إلى الصف العربي وليكون للعرب تأثير على مستقبل العراق.

بينما ترى الدول الرافضة لذلك أن المجلس غير منتخب وأن الاعتراف به سيضفي الشرعية على احتلال العراق. ويصر هذا المعسكر على ضرورة ألا يعترف العرب إلا بحكومة اختارها الشعب العراقي.

أما المعسكر الثالث الذي تقول مصادر الجامعة العربية إنه "الأغلبية الصامتة" فلم يتخذ قرارا بعد. ويرى المراقبون أن السماح بحضور مجلس الحكم العراقي اجتماع الجامعة الأسبوع المقبل سيفسر على أنه موافقة عربية على المجلس وسيعزز فرصه لشغل مقعد العراق في الأمم المتحدة ومنظمة أوبك.

المصدر : الجزيرة + وكالات