الوزاري الخليجي يبحث الأحد الأوضاع في العراق
آخر تحديث: 2003/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قرار بحظر التجوال في مدينة كركوك
آخر تحديث: 2003/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/8 هـ

الوزاري الخليجي يبحث الأحد الأوضاع في العراق

اجتماع سابق لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الدوحة
ذكر مصدر في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء أن وزراء خارجية المجلس سيبحثون في اجتماعات دورتهم العادية الأحد المقبل في مدينة جدة السعودية تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة.

في غضون ذلك قال مصدر خليجي مسؤول في الرياض إن وزراء خارجية الدول الست الأعضاء في المجلس سيتبادلون وجهات النظر "بشأن مستجدات الأوضاع في العراق في ضوء الجولة التي قام بها وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق على عواصم المنطقة (باستثناء الدوحة) وبعد الإعلان عن الحكومة العراقية".

وأضاف أن وزراء الخارجية سيبحثون في "كيفية التعامل مع الحكومة العراقية والموقف من مسألة تمثيلها العراق في الجامعة العربية" بعد أن أعلنت معظم دول المجلس (السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت) ترحيبها بالحكومة العراقية الجديدة التي أعلن تشكيلها الاثنين.

وأوضح المصدر نفسه أن "هذا الترحيب يتراوح بين عاصمة خليجية وأخرى، ففي الوقت الذي تؤيد فيه الكويت بشدة الحكومة العراقية ومجلس الحكم الانتقالي إلى درجة أنها تدعو للاعتراف بالمجلس وبحكومته فإن السعودية تتحفظ على الاعتراف بالمجلس والحكومة اللذين تشكلا تحت الاحتلال".

غير أن مصادر سعودية اعتبرت أن هذا التحفظ لا يعني عدم التعامل مع مجلس الحكم الانتقالي العراقي وحكومته التي شكلها. وكانت السعودية قد استقبلت الشهر الماضي وفد مجلس الحكم في أول تعامل مباشر معه.

ويبحث اجتماع وزراء خارجية المجلس أيضا الوضع الأمني في العراق حيث أعربت أوساط سعودية وخليجية عن خشيتها من أن يؤدي "تدهور الوضع الأمني إلى حصول انقسامات ونزاعات طائفية ومناطقية" خاصة إثر اغتيال الزعيم الشيعي محمد باقر
الحكيم.
وإلى جانب الأوضاع في العراق سيناقش وزراء خارجية المجلس في دورتهم مستجدات الوضع في الأراضي الفلسطينية والإرهاب.

المصدر : الفرنسية