الاحتلال يمشط جنين وقريع يعرض حكومته على التنفيذي
آخر تحديث: 2003/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ

الاحتلال يمشط جنين وقريع يعرض حكومته على التنفيذي

أطفال من جنين يرشقون بالحجارة الدبابات الإسرائيلية التي بدأت عملية توغل واسعة في المدينة (الفرنسية)

ذكر مصدر أمني فلسطيني أن دبابات إسرائيلية ووحدة إسرائيلية قوامها نحو 15 سيارة جيب ومصفحة بدأت صباح اليوم عملية توغل واسعة في مدينة جنين شمال الضفة الغربية حيث فرض حظر التجول.

وقال المصدر إن القوات الإسرائيلية قامت بتفتيش منازل في المدينة بحثا عن مشبوهين أو أسلحة، مشيرا إلى أن عملية التوغل تمت دون أي مقاومة تذكر سوى قيام بعض الشبان برشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، بالإضافة إلى سماع بعض الطلقات النارية دون وقوع أي جرحى.

وأشار مراسل الجزيرة في جنين إلى أن عملية التوغل تأتي بعد ثمانية أيام من فرض حظر التجول على المدينة بهدف تعطيل حياة المواطنين هناك كاملة وشل مقاومة الاحتلال في المدينة، وقال إن المواطنين في المدينة يعيشون في حالة من الرعب.

تطورات سابقة
على صعيد آخر أعلن الناطق العسكري الإسرائيلي في وقت سابق أن هجوما بقذيفة آر بي جي المضادة للدروع استهدف أمس جنودا إسرائيليين متمركزين في نقطة حدودية قرب مدينة رفح بقطاع غزة دون وقوع إصابات.

وقال المصدر إن دورية تابعة للجيش الإسرائيلي تعرضت لإطلاق نار قرب مستوطنة موراغ اليهودية جنوب غزة دون أن يصاب أحد بأذى.

وكان أحد نشطاء حركة الجهاد الإسلامي قد استشهد في انفجار غامض هز مدينة رفح. وقالت مصادر طبية إن الشهيد يدعى أحمد نعيم حسان (26 عاما) وجرح اثنان كانا معه في الانفجار.

وقتل إسرائيليان وأصيب آخران في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون على مستوطنة جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية. واستشهد في الهجوم أحد المسلحين المهاجمين أثناء تبادل إطلاق النار مع قوات الاحتلال قرب مستوطنة نيغوهوت، ونجح المهاجم الثاني في الفرار بحسب المصادر الإسرائيلية.

قريع يعرض حكومته
وعلى الجانب السياسي عرض رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف أحمد قريع تشكيلة حكومته الجديدة على أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في رام الله للموافقة عليها بعد أن اعتمدتها اللجنة المركزية لحركة فتح تمهيدا لعرضها على المجلس التشريعي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

قريع يناقش مع عرفات تشكيلة حكومته الجديدة (الفرنسية)
وتضم الوزارة التي شكلها قريع 24 وزيرا بينهم 12 وزيرا جديدا. وممن تضمنتهم تشكيلة الحكومة الجديدة اللواء نصر يوسف وزيرا للداخلية وصائب عريقات وزيرا لشؤون المفاوضات وياسر عبد ربه وزيرا للإعلام وسلام فياض وزيرا للمالية ونبيل شعث وزيرا للخارجية.

وبإعادة قريع بعض الوزراء الذين استثناهم رئيس الحكومة السابق محمود عباس يكون عرفات قد عزز سيطرته السياسية على الوضع الفلسطيني بما يضمن توافقا أكثر بين مؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء.

ورغم عدم مشاركة قوى المعارضة الرئيسية في الحكومة فإن الجبهة الديمقراطية أعلنت أنها تدرس أسس المشاركة في الحكومة الجديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات