مقتل مستوطنين والرباعية تطالب الفلسطينيين بالتهدئة
آخر تحديث: 2003/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/1 هـ

مقتل مستوطنين والرباعية تطالب الفلسطينيين بالتهدئة

المجموعة الرباعية حثت الفلسطينيين على وقف العنف وطلبت من إسرائيل وقف النشاط الاستيطاني (الفرنسية)

حثت المجموعة الرباعية الدولية الفلسطينيين على اتخاذ خطوات فورية وحاسمة لوقف ما أسمته العنف وطلبت من إسرائيل وقف النشاط الاستيطاني. وفي بيان لها عقب انتهاء اجتماعاتها في نيويورك أقرت المجموعة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة الهجمات على مواطنيها.

ووصف البيان الصادر عن الاجتماع العمليات الفدائية الفلسطينية الأخيرة بأنها "هجمات إرهابية وحشية"، ودعا الفلسطينيين لاتخاذ خطوات حاسمة وفورية ضد الأفراد والجماعات الذين يخططون لهذه الهجمات.

وانتقد بيان المجموعة -التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة- الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لعدم اتخاذهما الخطوات اللازمة لتحقيق تقدم في عملية السلام.

كما أعربت المجموعة عن قلقها تجاه استمرار إسرائيل في بناء الجدار الفاصل بالضفة الغربية. وأشار البيان إلى أن بناء الجدار يؤدي إلى استمرار مصادرة الأراضي الفلسطينية ووقف حركة الأفراد والبضائع مما يضر بمصداقية خارطة الطريق لدى الفلسطينيين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إنه قلق من تزايد العنف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقد أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول بختام اجتماعات المجموعة الرباعية الدولية استمرار دور بلاده كوسيط نزيه بين الفلسطينيين والإسرائيليين. لكنه طالب السلطة الفلسطينية بمكافحة ما دعاها أعمال الإرهاب كشرط للمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق.

واعترف منسق الشؤون الأمنية والخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بوجود بعض الخلافات بين أعضاء المجموعة الرباعية بشأن عملية السلام بالشرق الأوسط. إلا أنه شدد على أن تلك الخلافات لا تؤثر على وحدة المجموعة، ودافع عن دور الاتحاد الأوروبي في تلك العملية السلمية قائلا إنه لولا هذا الدور لما كانت السلطة الفلسطينية موجودة.

من جهته أكد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تعقيبا على الدعوة التي وجهتها الرباعية للفلسطينيين أن الجانب الفلسطيني ملتزم بخارطة الطريق ولكن المهم البدء في التنفيذ.

وقال أبو ردينة إن الحكومة الإسرائيلية مستمرة في إضاعة الوقت وفي التهرب من تنفيذ خطة خارطة الطريق، ودعا المجموعة إلى العمل الفوري على سرعة إرسال مراقبين دوليين والبدء في تنفيذ الخطة.

فلسطينيان استشهدا اليوم متأثرين بجروحهما في مخيم النصيرات بغزة (رويترز)

مقتل مستوطن
وميدانيا قالت مصادر إسرائيلية إن مستوطنين إسرائيليين قتل في حين أصيب آخران خلال عملية فدائية وقعت في مستوطنة ناحال نوجوهوت الواقعة جنوبي الخليل. وقد استشهد منفذ العملية, بينما يجري البحث في المنطقة تحسبا لوجود مهاجم آخر.

كما أفادت مصادر طبية بأن فلسطينيين توفيا الجمعة متأثرين بجروحهما بعد أن كانا قد أصيبا برصاص إسرائيلي في عمليتين عسكريتين نفذتا الأسبوع الماضي في جنين ومخيم النصيرات بغزة.

من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في جنين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت صباح الجمعة الحي الغربي في مخيم جنين بالرشاشات الثقيلة.

وأضاف المراسل استنادا إلى شهود عيان أن قوات عسكرية كبيرة بدأت عمليات دهم واسعة في أطراف مخيم جنين الغربية فيما حلقت طائرات أباتشي على ارتفاع منخفض فوق المنطقة. وشوهدت 15 آلية عسكرية تجتاح مدينة جنين ومخيمها.

كما نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الجمعة حملة اعتقالات واسعة طالت 31 فلسطينيا. وتركزت الحملة في رام الله والبيرة والبلدات المحيطة بهما حيث شملت حوالي 25 فلسطينيا ادعت إسرائيل أن بينهم مطلوبين من حركة حماس، كما طالت الاعتقالات أربعة فلسطينيين في جنين بينهم مطلوبان من كوادر الجهاد الإسلامي.

إسرائيل منعت من تقل أعمارهم عن 40 عاما من الفلسطينيين من دخول باحة المسجد الأقصى (الفرنسية)
وفي تصعيد آخر، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها منعت من تقل أعمارهم عن 40 عاما من الفلسطينيين الذكور القادمين من الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين من دخول باحة المسجد الأقصى اليوم الجمعة خوفا من تظاهرات في الذكرى السنوية الثالثة لاندلاع الانتفاضة.

يأتي ذلك في ظل حصار شامل للضفة والقطاع ومنع للفلسطينيين من الدخول إلى إسرائيل فرضته قوات الاحتلال بدءا من اليوم الجمعة وحتى مساء الأحد بمناسبة عيد رأس السنة العبرية.

ووضعت قوات الاحتلال في حالة استنفار وتم نشر الآلاف من الجنود وقوات الشرطة في المدن والطرقات والتجمعات العامة في ضوء تزايد ما تدعيه إسرائيل إنذارات ساخنة عن عمليات للمقاومة الفلسطينية داخل الخط الأخضر.

جانب من تظاهرات حماس في قطاع غزة(الفرنسية)
تظاهرات
وفي قطاع غزة شارك مئات الموالين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الجمعة في تجمع نظمته الحركة في الذكرى الثالثة لاندلاع الانتفاضة.

وأثناء هذا التجمع حمل المتظاهرون مجسمات لصاروخ القسام اليدوي الصنع وأحرقوا نعشا مغطى بالأعلام الإسرائيلية والأميركية فيما تحدث عدد كبير من الخطباء داعين إلى مواصلة الانتفاضة.

كما تظاهر مئات المصريين اليوم الجمعة في جامع الأزهر بالقاهرة ضد الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والاحتلال الأميركي للعراق.

وقد تجمع المصلون في صحن الجامع بعد صلاة الجمعة ورفعوا أعلاما فلسطينية وعراقية ورددوا شعارات مناهضة للرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

من جهة أخرى دعت منظمات غير حكومية ونقابات مصرية إلى اعتصام السبت وسط القاهرة إحياء للذكرى الثالثة لاندلاع الانتفاضة وللتعبير عن رفضها الوجود الأميركي في العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات