أربعة لاجئين من العراق يضرمون النار في أنفسهم بالأردن
آخر تحديث: 2003/9/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ

أربعة لاجئين من العراق يضرمون النار في أنفسهم بالأردن

لاجئون من العراق في مخيم الرويشد الأردني(أرشيف-رويترز)
أفاد وزير الإعلام الأردني نبيل الشريف بأن أربعة لاجئين كانوا قد فروا من الحرب التي دارت بقيادة الولايات المتحدة على العراق، أضرموا النيران في أنفسهم في مخيم للاجئين بالأردن احتجاجا على عدم البت في طلبهم اللجوء.

وأشار الشريف إلى أن حالة الأربعة وهم من الجنسية الصومالية مستقرة في المستشفى موضحا أنهم كانوا بين نحو 500 لاجئ معظمهم فلسطينيون تقطعت بهم السبل داخل مخيم قرب بلدة الرويشد على بعد نحو 60 كلم داخل حدود الأردن.

وأكد الشريف أن الأربعة أشعلوا أيضا خلال الواقعة حريقا صغيرا في مكتب مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين تمت السيطرة عليه بسرعة.

وعبر المسؤول الأردني عن اعتقاده بأن الحادث -فيما يبدو- احتجاج على مفوضية اللاجئين وليس ضد الأردن، مشيرا إلى أنهم كانوا يحاولون تحديد وضعهم وإيجاد حل. وأوضح الشريف أن الأردن على اتصال مع السودان التي خرج منها أصلا بعض اللاجئين، ومصر التي أصدرت وثائق سفر لبعض اللاجئين الفلسطينيين في المخيم في محاولة للتوصل إلى اتفاق.

وأعرب وزير الإعلام عن قلق بلاده من الناحية الإنسانية بشأن استمرار هذا المخيم مبديا أمله في التوصل إلى نهاية سريعة لهذا الوضع، منوها إلى أن وفدا من السفارة المصرية في عمان سيقوم بزيارة المخيم لإيجاد حل.

من جهة أخرى نقل مراسل الجزيرة نت في الأردن عن وزير الداخلية الأردني سمير الحباشنة تأكيده أن الأردن لن يسمح لأي من اللاجئين الموجودين في المخيم بدخول الأراضي الأردنية تحت أي ظرف. وشدد الحباشنة على أن الأردن قبل إقامة هذا المخيم على أراضيه كمخيم مؤقت ونقطة للعبور من العراق إلى بلد ثالث أو العودة إلى العراق في حال انتهاء الحرب.

وأكد الحباشنة أن الأردن يدرس حاليا وضع المقيمين في المخيم مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وكذلك مع سفارات الدول ذات العلاقة من أجل إيجاد حل نهائي لهذا المخيم.

المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: