بوش يحث محمد السادس على حل مشكلة الصحراء
آخر تحديث: 2003/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ

بوش يحث محمد السادس على حل مشكلة الصحراء

المغرب مطالب بحل مقبول لمشكلة الصحراء المغربية والحرب مع جبهة بوليساريو
حث الرئيس الأميركي جورج بوش ملك المغرب محمد السادس على التوصل لحل مقبول لمشكلة الصحراء المغربية.

وقال مسؤول أميركي رفيع رفض الكشف عن اسمه إن بوش اجتمع مع العاهل المغربي على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء وطلب منه مواصلة العمل مع الأمم المتحدة ومع جيمس بيكر.

وقال المسؤول الأميركي إن بوش تعهد للملك المغربي بأن لا تفرض الأمم المتحدة والولايات المتحدة تسوية على المغرب مبديا تفهما لحساسية القضية.

وقبل اجتماعه مع بوش قال العاهل المغربي في كلمته أمام الجمعية العامة إن المغرب يبذل كل جهد للتوصل إلى حل لمشكلة الصحراء الغربية يكون مقبولا للمجتمع الدولي ويحترم السيادة المغربية ووحدة أراضيه ويحترم أيضا المبادئ الديمقراطية.

وكان مجلس الأمن صدق في يوليو/ تموز الماضي على مشروع قرار أميركي لتطبيق خطة سلام في الصحراء الغربية شارك في صياغتها المبعوث الخاص للأمم المتحدة جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي الأسبق، ولكن المغرب عارض الخطة ودعمته فرنسا في موقفه.

وتقضي خطة بيكر بإعطاء الصحراء الغربية ما يشبه الحكم الذاتي على أن تبقى جزءا من المغرب خلال فترة انتقالية مدتها أربع أو خمس سنوات. وبعد ذلك يجرى استفتاء يختار فيه السكان ما بين الاستقلال أو الحكم الذاتي أو الاندماج الكامل مع المغرب.

وقالت جبهة بوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية الغنية بالفوسفات ويمكن أن يكون بها حقول نفطية إن تصديق مجلس الأمن على خطة بيكر يعني أن على كل الأطراف قبولها لكن المغرب قال إنها تفتح الباب أمام مزيد من المفاوضات.

المصدر : رويترز