مصر تمنح جنسيتها لأبناء المتزوجات من أجانب
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ

مصر تمنح جنسيتها لأبناء المتزوجات من أجانب

بدأت وزارة الداخلية في مصر بتلقي طلبات أبناء الأمهات المصريات المتزوجات من أجانب للنظر في منحهم الجنسية المصرية‏. وأعلن مصدر في الوزارة أنه من المتوقع أن يستفيد من ذلك عدة آلاف من أبناء المصريات‏ بشرط أن تنطبق عليهم مواصفات معينة بعد إقرار التعديلات التشريعية المطلوبة.

وقال المصدر إنه يحق لأبناء أي أم مصرية مقيمين أو مغتربين تقديم طلبات الحصول على الجنسية. وأوضح أن لجنة مختصة بوزارة الداخلية ستتولى النظر في الطلبات لتحديد مدى مطابقتها للشروط.

وأضاف المسؤول أن مشروعا لتعديل قانون الهجرة والجنسية سيرفع إلى مجلس الشعب فور استئناف جلساته في الدورة التشريعية المقبلة. وتوقع إقرار المشروع في الجلسات الأولى من الدورة التشريعية لأنه جاهز ومكتمل وستمنح الجنسيات بمجرد الانتهاء من التعديلات التشريعية.

وأشار المصدر في هذا السياق إلى الدور الذي لعبه المجلس القومي للمرأة في وضع مشروع القانون إضافة إلى اعتبارات أخرى منها مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة واتفاق ذلك مع الشريعة الإسلامية.

يشار إلى أن القانون المصري الحالي لا يمنح الجنسية لأبناء المصريات المتزوجات من أجانب بصرف النظر عن إقامتهم بمصر أو عدمها، ويعامل هؤلاء على أنهم أجانب في جميع أجهزة الدولة ويدفعون الرسوم المقررة للأجانب في الجامعات والمدارس والنوادي والمستشفيات وغالبا ما تكون رسوما باهظة وبالعملة الأجنبية.

وأثارت هذه القضية جدلا اجتماعيا واسعا في الفترة الأخيرة في ضوء معاناة هؤلاء الأبناء خاصة المقيمين في مصر بصفة دائمة منذ مولدهم. كما زاد التعاطف بصفة خاصة مع أبناء المصريات المتزوجات من فلسطينيين عقب تدهور الأوضاع في الأراضي المحتلة.

ويعطي القانون الحق لوزير الداخلية بمنح الجنسية المصرية لمن تتوافر فيه شروط منحها وفقا لما يراه محققا للمصلحة العامة.

المصدر : وكالات