متمردو دارفور يناشدون تقديم مساعدات دولية
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ

متمردو دارفور يناشدون تقديم مساعدات دولية

طالبت حركة تحرير السودان المنظمات الدولية بتقديم مساعدات إنسانية فورية لمواجهة "تدفق المجموعات البشرية" إلى مناطقها في إقليم دارفور غرب السودان بسبب هجمات تتعرض لها.

وقال رئيس الحركة عبد الواحد محمد أحمد النور إن "هذه المجموعات احتمت بمناطقنا آتية من جبل مرة ووادي صالح والطينة وشمال كتم وكبكدية ونيرتيتي، بعدما أحرقت المليشيات التي تسلحها الحكومة (الجنجاويت) عددا من القرى الاثنين رغم وقف إطلاق النار".

وكانت الحكومة السودانية وقعت يوم الثالث من الشهر الحالي اتفاقا مؤقتا لوقف إطلاق النار مع متمردي دارفور لمدة شهر ونصف بوساطة من تشاد. وأسفر النزاع بين الجانبين عن ثلاثة آلاف قتيل منذ مطلع العام الحالي فضلا عن تهجير حوالي 400 ألف في هذه المنطقة شبه الصحراوية.

يذكر أن الأمم المتحدة أطلقت منتصف الشهر الحالي مبادرة لتشجيع السلام في منطقة دارفور بتقديم مساعدة إنسانية تناهز 23 مليون دولار.

وتشن حركة تحرير السودان التي تأسست في أغسطس/ آب 2001 باسم حركة تحرير دارفور منذ فبراير/ شباط الماضي هجمات على قوات ومعسكرات الجيش النظامي، وأكدت مرارا أن مئات الأشخاص قد قتلوا نتيجة قصف الطيران السوداني.

وتعتبر منطقة دارفور النائية والقاحلة على الحدود التشادية والتي تغطي ثلاث ولايات سودانية مسرحا لمواجهات وهجمات تشنها عصابات مسلحة منذ سنوات عدة.

المصدر : وكالات