هجوم بالهاون على مقر قوات الاحتلال بالموصل
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ

هجوم بالهاون على مقر قوات الاحتلال بالموصل

قوات الاحتلال الأميركي بسجن أبو غريب صارت هدفا للمقاومة العراقية (الفرنسية)

تعرض المقر العام للقوات الأميركية في الموصل شمالي العراق أمس لهجوم بقذائف الهاون، دون أن ترد بعد أي أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار. وقال شهود عيان إن سحابة من الدخان ارتفعت فوق الموقع الأميركي القريب من جامعة الموصل وحلقت ثلاث مروحيات في محيط المكان.

وفي بلدة الخالدية غربي العراق دُمرت سيارة عسكرية أميركية في انفجار لغم أرضي على الطريق الواصل بين الفلوجة والرمادي.

وقال شهود عيان إن سكان المنطقة تجمعوا في موقع الحادث الذي لم تؤكد القوات الأميركية وقوعه. وقال أحد الشهود إن الانفجار استهدف سيارة كانت في مقدمة قافلة مؤلفة من عدة سيارات وآليات عسكرية.

جنود الاحتلال شنوا حملة دهم بحثا عن مطلوبين في تكريت (رويترز)
وكان جندي أمريكي قد لقي مصرعه في انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور قافلة عسكرية في مدينة الرمادي إلى الغرب من بغداد. كما قتل جنديان من الشرطة العسكرية الأميركية وأصيب 13 آخرون
في هجوم بالهاون على سجن أبو غريب الذي تديره القوات الأميركية غرب بغداد.

وقالت متحدثة عسكرية أميركية إن أيّاً من نزلاء السجن لم يُقتل في الهجوم الذي استُخدمت فيه قذيفتا هاون. وكان السجن قد تعرض لهجوم الشهر الماضي أسفر عن مصرع خمسة معتقلين عراقيين وإصابة 67 آخرين.

وشنت قوات الاحتلال الأميركي أمس سلسلة عمليات دهم لمنازل من تشتبه في أنهم أنصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لكنها فشلت في العثور على أسلحة أو اعتقال مسلحين.

وفي جنوبي العراق أصيب ثلاثة من أفراد الشرطة العراقية في هجوم شنه مجهولون بالقنابل اليدوية على مركز لها في البصرة، وحاول أحد ضباط الشرطة عبثا مطاردتهم. وقد هرعت القوات البريطانية المسؤولة عن المنطقة إلى مكان الحادث وطوقته ومنعت الدخول إليه.

وفي سياق متصل قال يونادم كنة عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق إن اللجنة الأمنية في وزارة الداخلية وما وصفها بقوات التحالف تعكفان على مراجعة الترتيبات الأمنية بعد محاولة اغتيال عقيلة الهاشمي عضو مجلس الحكم العراقي الانتقالي.

الموقف الفرنسي

جاك شيراك
وفي تطور لاحق اقترح الرئيس الفرنسي جاك شيراك قبل ساعات من توجهه أمس الأحد إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تنقل الولايات المتحدة سيادة رمزية إلى العراقيين بسرعة والتخلي عن السلطة الحقيقية في غضون ما بين ستة وتسعة أشهر.

وأوضح شيراك في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز أنه لا توجد لدى فرنسا خطط لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأميركي الخاص بالعراق ولكنها قد لا تؤيده بشكله الحالي، مشيرا إلى أن باريس ستمتنع عن التصويت.

واقترح الرئيس الفرنسي نظاما مماثلا للنظام في أفغانستان حيث تملك حكومة مؤقتة السيادة كاملة إلى أن تجرى انتخابات. وقال إنه إذا تسنى للولايات المتحدة الموافقة على نقل السلطة للعراقيين قريبا فإن فرنسا ستساعد في تدريب رجال الجيش والشرطة العراقيين ولكنه لم يعد بإرسال أي قوات فرنسية.

وأضاف "لن يتم التوصل لحل ملموس إلا بعد نقل السيادة إلى العراقيين بأسرع ما يمكن.. إذا مالم يحكم العراقيون أنفسهم فسيكون هناك موقف خطير يتعلق بحاكم مسيحي وأجنبي يحكم بلدا عربيا وإسلاميا وهذا موقف يصعب جدا على أي شعب أن يقبله في القرن الحادي والعشرين".

الدستور العراقي

لجنة صياغة الدستور العراقي تؤكد عدم وجود تدخل أميركي في أعمالها (الفرنسية)
وعلى صعيد الجهود الرامية لصياغة دستور عراقي قال وزير العدل بمجلس الحكم الانتقالي هشام عبد الرحمن الشبلي إن أي خبراء أميركيين لن يشاركوا في وضع الدستور العراقي الجديد.

وأوضح الوزير العراقي إثر مشاركته في حلقة نقاش قانونية دولية في المنامة عن هذه المسألة أن الدستور العراقي الجديد "سيضعه عراقيون بأفكار عراقية تراعي كل قيم المجتمع العراقي وتركيبته بدون أي تدخل من أي قوة خارجية لا عملا ولا فكرا".

وأشار إلى أن الحكومة العراقية شكلت لجنة مكلفة بطرح آلية لوضع الدستور العراقي الجديد من المقرر أن تنتهي من أعمالها نهاية الشهر الجاري، موضحا أن الخيارات المطروحة عديدة وتتراوح ما بين وضع الدستور عن طريق جمعية تأسيسية منتخبة أو من خلال مؤتمر شعبي دستوري يتم اختياره بالانتخاب من محافظات العراق أو من خلال لجنة من الخبراء.

من جهته قال براين روهان من جمعية المحامين الأميركيين التي أشرفت على تنظيم حلقة النقاش إن لقاء الأحد لم يناقش مسودة دستور بل كان مركزا على تبادل الخبرات والأفكار.

وكان مجلس الحكم الانتقالي في العراق عين لجنة تحضيرية للمؤتمر الدستوري تقوم بإجراء مشاورات مع مختلف التيارات العراقية لتعرض حصيلتها في تقرير تقدمه نهاية الشهر الجاري إلى مجلس الحكم بشأن تحديد آلية تشكيل لجنة صياغة الدستور.

المصدر : الجزيرة + وكالات