صفقة الأسرى مع إسرائيل تشمل 400 معتقل
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ

صفقة الأسرى مع إسرائيل تشمل 400 معتقل

الأسرى الفلسطينيون وغيرهم من العرب ينتظرون بفارغ الصبر صفقة التبادل لنيل حريتهم (الفرنسية - أرشيف)

أكدت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة قرب إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل والتي ستشمل الإفراج عن 400 معتقل على الأقل بينهم 200 فلسطيني مقابل تسليم حزب الله ثلاثة جنود وضابط مخابرات معتقل لديه.

ورجحت المصادر أن تشمل الصفقة أيضا أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي.

صفقة التبادل قد تشمل البرغوثي (أرشيف - رويترز)
وأكد مصدر أمني إسرائيلي استمرار التقدم في مفاوضات الجانبين بشأن الاتفاق لكن إتمامه يتطلب موافقة مجلس الوزراء الأمني المصغر.

وقال مسؤول أمني فلسطيني بارز إن اسم البرغوثي على قائمة من يجري التفاوض للإفراج عنهم موضحا أنه ما لم تحدث أي تعقيدات يمكن إتمام عملية مبادلة الأسرى في غضون أسبوعين.

وعلمت الجزيرة نت من مصادر مطلعة أن حزب الله وضع المعايير التي ستحدد من ستشملهم الصفقة من الفلسطينيين. وأضافت هذه المصادر إن ذلك سيشمل النساء وأصحاب الأحكام العالية وعدم شمول المعتقلين الجنائيين.

صفقة أهم
وأكدت المصادر أن الصفقة الحالية لا تشمل الطيار الإسرائيلي رون أراد الذي فقد عام 1986 جنوب لبنان.
وتوقعت المصادر إبرام صفقة مستقلة أهم بشأنه حيث سيتم فيها إطلاق سراح معظم إن لم يكن كل المعتقلين الفلسطينيين والحصول على خرائط للألغام الإسرائيلية في لبنان بمجرد تمكن حزب الله من تحديد مصيره.

وفي السياق ذاته، أعرب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ حسن نصر الله مجددا عن تفاؤله بحل قريب لموضوع تبادل الأسرى مع إسرائيل.

نصر الله: المفاوضات تحقق تقدما (الفرنسية)
وقال نصر الله في حديث لصحيفة السفير اللبنانية نشر اليوم إن المفاوضات مع إسرائيل عبر الوسيط الألماني تشهد "عناصر تقدم جدية".

وإلى جانب آلاف الفلسطينيين تعتقل إسرائيل 20 لبنانيا بينهم اثنان من قادة حزب الله هما الشيخ عبد الكريم عبيد الذي خطفته قوات الاحتلال من الأراضي اللبنانية عام 1989 ومصطفى الديراني الذي اختُطف أيضا من الأراضي اللبنانية عام 1994.

المصدر : وكالات