اليمن ينتقد تأخر ضمه لمجلس التعاون الخليجي
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ

اليمن ينتقد تأخر ضمه لمجلس التعاون الخليجي

عبد القادر باجمال
أبدى رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال استياءه من تأخير ضم بلاده إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسبب مسائل وصفها بأنها شكلية وسطحية.

وقال في لقاء مع الصحفيين في ختام زيارة للدوحة استغرقت يومين "من يشكك في أن قدرات اليمن لا تؤهله للانضمام إلى هذا المجلس فهو واهم لأن اليمن ودول الخليج أبناء أسرة واحدة، أما الفروقات التي يتحدث عنها البعض فهي في الحقيقة شكلية وسطحية".

ومضى يقول "الكل يتحدث عن قبول الانضمام لكنهم عندما يصل الأمر إلى التنفيذ يرسلون مجرد مستشارين وفنيين إلى اليمن، فيما أن قرار انضمامنا إلى المجلس أبعد من ذلك لأنه قرار سياسي حضاري كبير، لا يجدر تركه للفنيين ولا للبيروقراطية".

ولم يمس باجمال دولة بعينها تعارض انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي، لكنه أشاد في المقابل بالعلاقات اليمنية السعودية التي وصفها بالممتازة وبالدعم القوي الذي تلقاه اليمن من قطر بشأن انضمامها إلى مجلس التعاون منذ سنة 1997.

وانتقد باجمال ما أسماه بإضاعة الوقت في التفاصيل وبحث الجزئيات واستحواذها على الجزء الأكبر من مباحثات الانضمام. وكان المجلس قد وافق في قمته عام 2001 على انضمام اليمن إلى عدد من منظماته فاتحا بذلك الطريق أمام عضوية تدريجية.

ومن بين هذه المنظمات مجلس وزراء الصحة والمكتب الإقليمي للتربية ومجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية. وكانت صنعاء قد طلبت مرارا منذ 1996 الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي الذي أنشئ عام 1981 ولكن دون جدوى.

المصدر : الفرنسية