اتفاق على تمديد وقف إطلاق النار بالسودان
آخر تحديث: 2003/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/26 هـ

اتفاق على تمديد وقف إطلاق النار بالسودان

قرنق يصافح عثمان خلال استراحة بعد جولة من المحادثات (الفرنسية)
أعلن زعيم الجيش الشعبي لتحرير السودان جون قرنق عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السودانية على تمديد العمل بوقف إطلاق النار الذي كان مفترضا أن ينتهي نهاية هذا الشهر وذلك لشهرين إضافيين.

وأشار قرنق في تصريح خاص للجزيرة على هامش محادثات السلام السودانية الجارية في منتجع نيفاجا في كينيا إلى أن المسائل المتعلقة بإعادة نشر القوات في الجنوب لم تحسم بعد.

وكان وزير الخارجية الكيني كالونزو موسيوكا انضم للقاء بين وفدي الحكومة وحركة الجيش الشعبي لتحرير السودان لدعم جهود السلام بين الطرفين بعدما كادت العقبات أن تؤدي إلى تعثرها بشكل كامل.

وأشار مراسل الجزيرة في منتجع نيفاجا إلى أن عقبات كبيرة ما زالت تعترض المفاوضات موضحا أن من بين تلك العقبات الترتيبات الأمنية وإعادة نشر القوات في الجنوب وما يسمى المناطق المهمشة الثلاث وهي أبيي وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق.

حامد يستقبل مبعوث الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (رويترز)
وفي تطور جديد أطلقت الحكومة برنامجا لتقديم المساعدة الإنسانية وتحسين الخدمات والتنمية في منطقة دارفور الكبرى غربي السودان، وفق ما أعلن وزير الشؤون الإنسانية إبراهيم محمود حامد.

وكان وزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل أعلن تخفيف القيود على تنقلات الأجانب في البلاد اعتبارا من الشهر المقبل.

وأشار عثمان في مؤتمر صحفي إلى أن الإجراءات الجديدة تأتي استعدادا لما ستسفر عنه مفاوضات السلام الجارية الآن وتمثل تجاوبا مع شكاوى تلقتها وزارة الخارجية من عدد من المنظمات والسفارات. وأضاف أن "الإجراءات تستهدف تمكين الأجانب من التعرف على الأوضاع في البلاد وتقديم المساعدات الإنسانية والاستثمار".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية